حفل إختتام مسابقة Launch Your Start Up بمدينة العلوم بتونس

ريادة الأعمال المشاريع الناشئة

تنظم الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي(ANPR) بالشراكة مع الجمعية التونسية للدكاترة و طلبة الدكتوراه في العلوم (ATDocS) حفل إختتام مسابقة Launch your start-up وذلك يوم 30 جوان 2021 بمدينة العلوم بتونس.

وستخصص فعاليات هذا الحدث لعرض مختلف المشاريع المشاركة ومناقشتها مع فريق من الخبراء مؤلف من خيرة المختصين في مجال التصرف وريادة المشاريع ونذكر منهم ممثلين عن الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة (UTICA) ، بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة (BFPME)، الإدارة العامة للنهوض بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة (DGPME)، الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل (ANETI)، وممثلين عن المحاضن الخاصّة. ويترأس لجنة التحكيم شخصية مستقلة معترف بها في مجال ريادة الأعمال.

علما وأنه سيتم تقييم المشاريع بالاعتماد على دراسة خطط الأعمال وكذلك أيضا على أساس مقياس التجديد والابتكار ومدى ملاءمتها لاحتياجات السوق وإمكانية تنفيذها على أرض الواقع. كما سيتم النظر في مدى تملك أصحاب المشاريع للقدرات الاتصالية وأساليب الترويج والتسويق.

ويجدر بنا التذكير بأن مسابقة Launch your start-up هي عبارة عن برنامج لريادة الأعمال يتم تنفيذه لدعم الدكاتره وطلبة الدكتوراه وأصحاب المشاريع المبتكرة تهدف لتدريب وتأطير الشباب ودعمهم لبعث مشاريعهم وفقًا لبرنامج ريادة أعمال مناسب تحت إشراف خبراء وطنيين.

على إثر طلب العروض الذي تم إطلاقه في أفريل 2020 ، تم اختيار 40 مترشحًا استفادوا من دورتين تدريبيتين. الدورة الأولى ذات صبغة عامة شملت ثقافة ريادة الأعمال، المؤسسة وبيئتها، نموذج الأعمال (BMC) وعرض القيمة، تقنيات الاتصال، التصرف وبعث المشاريع، تسويق نتائج البحث، الملكية الفكرية وآليات تمويل الابتكار. أما الدورة التدريبية الثانية فقد كانت أكثر تخصصا ، وتركزت على دراسة الجدوى الفنية والمالية والقانونية والتجارية.

في نهاية هذه المرحلة الأولى ، تم اختيار 19 مشروعًا تحصلوا على التأطير والإحاطة بصفة فردية.

وفي هذا السياق ، تم توزيع المترشحين حسب ثلاث مناطق (تونس والمنستير وصفاقس) للاستفادة من الدعم الفردي لمدة شهرين إثر تعيينهم في مراكز الأعمال ومكاتب نقل التكنولوجيا في منطقتهم. ويتمثل الدعم بشكل أساسي في إعداد خطط الأعمال التي يمكن استخدامها لتقديم طلب للحصول على التمويل. في نهاية هذه المرحلة (30 مايو 2021) ، تم تقديم 16 خطة عمل.

ونظرا للأهمية الكبرى لهذه التظاهرة، فنحن نعول على دعمكم من خلال تقديم التغطية الإعلامية الضرورية لإنجاح هذا الحدث.

قد يعجبك ايضا