صفاقس: قريبا.. ندوة في مشروع مجلة المياه من اجل الحفاظ على الثروة المائية

 

 

الجفاف

 

تنظم ولاية صفاقس يوم 5 فيفري 2021، الندوة الاقليمية الخاصة بمشروع مجلة المياه، وتضم هذه الندوة ولايات اقليم الوسط الشرقي صفاقس، والمنستير، والمهدية وسوسة.

وتندرج هذه الندوة في اطار الندوات الإقليمية المبرمج تنظيمها  في مجال المياه والبيئة والتنمية المستدامة، في مشروع مجلة المياه، للحفاظ على الثروة المائية، وضمان حق الأجيال فيها.

هذا ما أعلنت عنه لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة، يوم  امس الخميس، خلال انعقاد نقطة إعلامية، بمجلس نواب الشعب.

وأفاد رئيس اللجنة معز بالحاج رحومة، وفق بلاغ صادر عن البرلمان، أن الندوة الإقليمية الأولى تضم ولايات إقليم الشمال الغربي، وهي جندوبة وباجة والكاف وسليانة، وستنعقد حضوريا بجندوبة يوم السبت 30 جانفي 2021.

فيما ستنعقد الندوة الخاصة بإقليم الوسط الغربي الذي يضم ولايات القيروان، القصرين، وسيدي بوزيد، يوم 4 فيفري 2021 بولاية القيروان.

كما سيتم عقد الندوة الخاصة بإقليم الجنوب الذي يضم ولايات قابس،ومدنين، وتطاوين، وقفصة، وتوزر وقبلي،بولاية قبلي يوم 12 فيفري 2021، إضافة إلى عقد ندوة إقليمية خامسة خاصة بإقليم الشمال الشرقي الذي يضم ولايات بنزرت، وتونس، وأريانة ومنوبة، وبن عروس، وزغوان ونابل يوم 19 فيفري بولاية نابل.

وأوضح رئيس اللجنة، انه تمت برمجة هذه الندوات الإقليمية، بعد عقد لجنة الفلاحة لسلسلة من الاستماعات إلى جهة المبادرة، والخبراء، والمجتمع المدني بخصوص مجلة المياه، وقد وقع تقسيمها على خمس أقاليم بالتنسيق مع الولاة و المندوبيات الفلاحية، وفقا لخصوصيات الجهات من حيث الثروة المائية، وضمانا للتفاعل مع كل المتداخلين، مشيرا إلى أن وزارة الفلاحة قامت بتقديم خمس اقتراحات تعديل جديدة لمشروع مجلة المياه في إطار تفاعلها مع هذه الاستماعات.

وشدد رحومة، على أهمية حوكمة الموارد المائية وحسن استغلالها وتوزيعها، لافتا إلى إمكانية إحداث وكالة تُعنى باستغلال وتوزيع المياه في الجهات لمعاضدة مجهودات الجمعيات المائية، وضرورة أن تكون الدولة المتصرّف والمتحكّم الوحيد في استغلال وتوزيع الثروة المائية.

من جهتها أكّدت عضو اللجنة سهير العسكري، ضرورة تلافي النقائص الموجودة بمجلة المياه وخاصة منها المتمثلة في عدم التركيز على محطات تحلية المياه، مبرزة أن وضعية الفقر المائيّ تستدعي تطوير آليات تحلية مياه البحر واستغلالها في المجال السياحي.

كما شدّدت العسكري في هذا الصدد، على أهمية الفصل الذي ينصّ على أن الماء حق دستوري، حاثة على وجوب حوكمة التصرف في المياه باعتبارها ثروة إستراتيجية.

وأضاف نائب رئيس لجنة الفلاحة فاكر الشويخي، أنّه ستتم دعوة جميع الأطراف المتدخلة في مجال المياه من ولاة ومندوبي فلاحة ومجتمع مدني إلى الندوات الإقليمية بالجهات لتحقيق مبدأ التشاركية، داعيا الجمعيات المختصة بالمجال المائي إلى تقديم مقترحاتها لتحسين مشروع مجلة المياه، ووجوب تشديد العقوبات للحفاظ على الثروة الوطنية.

واعتبر مقرر لجنة الفلاحة محسن العرفاوي، أنّ مجلة المياه تكتسي أهمية كبرى، ما يستدعي العمل على إيجاد حلول لمشكل إهدار المياه المستعملة وتبذيرها، موضحا أنّ الهدف من الندوات الإقليمية، يكمن في حل مشاكل الجهات باعتبار خصوصية كل جهة، داعيا إلى ضرورة الحوكمة وحسن التصرف في الجمعيات المائية التي تعتبر مسؤولية الدولة.

قد يعجبك ايضا