انطلاق الدورة العاشرة لصالون المؤسسة بصفاقس تحت شعار ” انطلق استثمر”

انطلاق الدورة العاشرة لصالون المؤسسة بصفاقس تحت شعار " انطلق استثمر"

انطلقت صباح اليوم بفضاء معرض صفاقس الدولي النسخة العاشرة لصالون المؤسسة التي ينظمه مركز اعمال صفاقس بالاشتراك مع وكالة النهوض بالصناعة والتجديد وغرفة التجارة والصناعة للجهة, وقد حولت هذه التظاهرة التي تمتد على مدى يومين صفاقس إلى خلية عمل وتفكير ودعم لأصحاب المشاريع الجديده والمجددة بما تتيحه من فرص للتلاقي بين الشباب والهياكل المساهمة في التشجيع على الانتصاب الخاص.

وشهد اليوم الاول إقبالا واسعا من أصحاب أفكار المشاريع والمؤسسات الناشئة والمبادرين الشبان الذين وجدوا حوالي 150 مؤسسة من القطاعين العام والخاص للإجابة عن تساؤلاتهم والتواصل معهم إضافة إلى حضور كبار المسؤولين والخبراء التونسيين والأجانب وعدد من المديرين العامين بالمصالح الوزارية المركزية والمنشآت المالية وهياكل دعم الاستثمار وهياكل مرافقة وتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة والمؤسسات الناشئة من أجل دفع عجلة الاقتصاد وخلق ديناميكية تنموية بالجهة.

وبالتوازي مع المعرض الذي زاره بالخصوص قبال الدريدي المعتمد الأوّل بولاية صفاقس، انطلقت الندوة الافتتاحية التي تطرقت إلى محور “آليات التمويل والتطوير والدعم الموجهة للشركات والمؤسسات الناشئة”.

ولدى افتتاحها الدورة العاشرة لصالون المؤسسة أفادت لبنى ميلادي ان هذه الدورة تلتئم تحت إشراف وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التي ستشرف غدا الخميس على الافتتاح الرسمي وستزور جناح المؤسسات الناشئه مؤكدة ان هذه الدورة سعت إلى تجسيم توجه الرقمنة والخيار التكنولوجي، كخيار استراتيجي للمؤسسة في سياق العولمة وما تفرضه من تحديات وتتيحه من فرص.

من جهته، نوّه المدير العام لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد عمر بوزوادة بأهمية المرافقه والدعم الذي يقدمه الصالون للباعثين الشبان على مختلف الأصعدة الإدارية والتقنية والتمويلية التي تدعم جهود الدوله في تأسيس منظومة مبادرات وبرامج تشجع على بعث المشاريع كمصدر رئيسي لخلق الثروة في غياب الموارد الطبيعية.

وعبّرت إكرام مقني مديرة الغرفة التجاريه والصناعة لصفاقس عن اعتزازها بالدور الهام والمزدوج للغرفة في دعمها المبادرات الخاصة من جهة وإشعاع صفاقس الاقتصادي من جهة أخرى عبر تأسيس شراكات إقليمية ودولية.

وتابع المشاركون في الندوة الافتتاحية سلسلة من المداخلات امنها عدد كبير من الخبراء تناولوا فيها بالتحليل عديد المسائل المتصلة بحياة المؤسسة والمؤسسة الناشئة على وجه الخصوص من ذلك “مرافقة المؤسسات الناشئة من طرف الشركة الوطنية لمحاضن المؤسسات” و”برنامج توميلي” و”علامة التكوين المستمر كفاءات”والتمويل المشترك “كرواد فاندينغ” و”التمويل الملائكي” “والتمويل الذكي” وغيرها من الآليات المستحدثة والمشجعة على التجديد والرقمنة في المشاريع.

كما تميزت هذه الدورة بمشاركة مجموعة من الهياكل ذات البعد الدولي على غرار وكالة التعاون الألماني “جي إي زاد” والمجمع الدولي المتخصص في هندسة الاتصالات “سوفروكوم” “ومحضنة المؤسسات الناشئة للباعثين المهاجرين “كوفانيا” والمركز الدولي للبحوث والإعلام حول الاقتصاد العمومي والاجتماعي والتعاوني .

كما شهد اليوم الأول انطلاق الندوات المصغرة التي من المنتظر ان يتجاوز عددها الثمانين ندوه هي بمثابة فرص للتواصل والاجابه على الاستفسارات التي تدور في ذهن أصحاب الأفكار و المؤسسات الناشئة .

وتقترن الدورة الجديدة للصالون بتنظيم مسابقين هدفهما تحفيز ملكات المبادرة والتجديد والابتكار لدى صفوف حاملي أفكار المشاريع من الفئة الشبابية وتحديدا أصحاب المؤسسات الناشئة والطلبة المبادرين على أن يقع الإعلان عن النتائج خلال الصالون.

وتتمثل المسابقة الأولى في الدورة الثانية لمناظرة “تحدي المؤسسة الناشئة” التي تنظم بالشراكة بين مركز أعمال صفاقس ومحضنة “كوستارت” بالقطب التكنولوجي والمعهد العالي للإعلامية والملتميديا.

أما المسابقة الثانية وتحمل عنوان “مناظرة، مسار، تحدّي نسخة 2022” فقد وقع تنسيقها من طرف مركز أعمال صفاقس وجامعة صفاقس وقطب الطالب المبادر.

قد يعجبك ايضا