صفاقس: إفراز 7 آلاف طن من الفضلات البلاستيكية سنويا في أرخبيل قرقنة

جزر أرخبيل قرقنة

 

تفرز الانشطة البشرية المختلفة في أرخبيل قرقنة، المصنف منطقة رطبة ‘رامسار’ (معاهدة دولية للحفاظ والاستخدام المستدام للمناطق الرطبة) إلى جانب عديد المواقع الأخرى في تونس، كميات ضخمة من الفضلات البلاستيكية تصل سنويا إلى 7 آلاف طن، بحسب ما أكدته إيمان الرايس عن مكتب تونس للصندوق العالمي للطبيعة.

وأوضحت الرايس، في مداخلة قدّمتها ضمن تظاهرة تحسيسية عن بعد نظمتها جمعية تواصل الأجيال بصفاقس، يوم أمس الخميس، تحت عنوان المناطق الرطبة، مخزون إيكولوجي للتثمين احتفالا باليوم العالمي للمناطق الرطبة، أن مسحا أنجز في إطار مشروع للصندوق العالمي للطبيعة بيّن أن أرخبيل قرقنة يشكو من عديد الإشكاليات الناتجة عن التجاوزات البشرية والظواهر السلبية.

وتتمثل هذه الأخيرة بالأساس في أنشطة الصيد الجائر، وتملح التربة، والأنشطة الملوثة المختلفة (الفضلات بأنواعها منزلية وناتجة عن الأنشطة البحرية)، فضلا عن بعض المنشآت الحمائية (من الانجراف) التي لم تحترم خصوصيات المنطقة كمنطقة محمية.

وتُصنّف اتفاقية رامسار، التي وقعت عليها تونس منذ سنة 1981 (وهي أقدم اتفاقية بيئية على الصعيد العالمي) أرخبيل قرقنة منطقة رطبة وذات أهمية بيئية عالمية منذ سنة 2012، إلى جانب عديد المناطق الأخرى منها منطقتين أخريين في صفاقس، هما منطقة طينة ومنطقة الكنايس.

نتائج المسح بيّنت أن ثلث المساحات في الأرخبيل الذي يمتد على 14 جزيرة هي سباخ، وأن المناطق الرطبة فيه تمتد على 9 جزر ويقدر عددها بـ 41 منطقة رطبة، تنقسم إلى 40 منطقة طبيعية وهي عبارة عن مزيج من مستنقعات الملح الساحلية ذات الثراء النباتي ومنطقة اصطناعية وحيدة وهي ملاحة العباسية.

واعتبرت ممثلة الصندوق العالمي للطبيعة أن عددا من الأنشطة الحمائية، مثل أنشطة تجميع البلاستيك والفضلات ورسكلة الفضلات العضوية والنباتية وإنتاج مستسمد، يمكن ان تكون مصدرا لحماية المحيط، وخلق موارد رزق للشباب والنساء والعائلات في الجزيرة التي تفتقد لحركية تنموية وطاقة تشغيلية كافية لطالبي الشغل.

بالإضافة إلى الإشكاليات المذكورة والمتعلقة في جزء كبير منها بالانشطة البشرية والسلوكيات الخاطئة، تتضرر جزيرة قرقنة من عوامل التغيرات المناخية التي تهدد بحدوث ظواهر قصوى مثل الفيضانات واكتساح البحر لليابسة، ما جعل جمعية تواصل الأجيال تشتغل عليها، بحسب ما أفادت به رئيسة الجمعية، سنا تقتق كسكاس، وذلك في إطار مشروعين بيئيين.

ويتمثل المشروع الأول في مشروع العدالة المناخية بقرقنة، الذي اطلقته الجمعية مؤخرا بدعم من منظمة الصندوق العالمي للطبيعة وينتظر أن يمتد على سنتين، ومشروع التنمية الإيكولوجية لملاحات قرقنة المموّل من الاتحاد الأوروبي، والمنجز من طرف كل من جمعية تواصل الأجيال بصفاقس، ومؤسسة ألماس البحر بقرقنة، وجمعية المحافظة على التنوع البيولوجي بخليج قابس.

جدير بالذكر، في هذا السياق، أن جمعية تواصل الأجيال تنجز مجموعة من الأنشطة في إطار العمل على حماية الملاحات بكل من صفاقس وقرقنة بالتوازي مع أنشطة أخرى في إطار مقاومة ظاهرة الفضلات البلاستيكية، والذي خصصت له برنامجا تحت عنوان آس أو آس بلاستيك.

وقدّم المختص البيئي، الحبيب الدلنسي، عرضا حول أهمية الملاحات في قرقنة كمصدر للتنوع البيولوجي والطيور المهاجرة التي ترتادها وكعنصر للمحافظة على التوازنات البيئية.

وأفاد بأن الملاحة في القرقنة تعد ما لا يقل عن 50 صنفا، من الطيور المائية التي تنبغي حمايتها من الأنشطة المهددة للمحيط الطبيعي بشكل عام.

ويصل عمر ملاحة قرقنة الآن إلى 117 سنة بحسب صاحب مؤسسة ألماس البحر المتخصصة في إنتاج الملح بقرقنة جلال حشاد الذي أفاد أن هذه الملاحة التي كانت تعدّ من أكبر الملاحات التي تستغلها إحدى الشركات الفرنسية في بداية القرن الماضي تصنّف اليوم كأصغر ملاحة.

وكانت هالة قيدارة عن إدارة الغابات بوزارة الفلاحة بيّنت، في كلمة ألقتها في افتتاح التظاهرة، أن إدارة الغابات أعدت استراتيجية وطنية للمحافظة على المناطق الرطبة في تونس، وهي الآن بصدد البحث عن مصادر تمويل لهذه الاستراتيجية، مثمّنة التنوع البيولوجي والعلمي والمنظومات البيئية لهذه المناطق الرطبة التي تعدّ 260 نوعا من النباتات البرية و250 نوعا من النباتات البحرية و500 ألف طائر.

وشدّدت قيدارة على أهمية دور المجتمع المدني لحماية المنظومات الإيكولوجية إلى جانب الهياكل الإدارية والعلمية.

وتتضافر حاليا جهود عدد من الجمعيات البيئية منها جمعية حماية المناطق بجنوب تونس ومقرها بقابس، وجمعية صيانة جزيرة جربة (مدنين) وجمعية البيئة والتنمية بسليمان (نابل) التي قدمت بالمناسبة تجربتها في المحافظة في المناطق الرطبة مع جهود جمعية تواصل الأجيال وإدارة الغابات.

جدير بالذكر أن عدد من الجمعيات من المغرب، والجزائر، وموريطانيا، وليبيا، تابعت أشغال هذه التظاهرة البيئية حول أهمية المناطق الرطبة وتفاعلت بشكل مكتوب مع ما قدّم من تجارب ومداخلات.

وات

قد يعجبك ايضا