للعدل بين معتمديات ولاية صفاقس: إقتراح بتركيز 4 مصانع لتثمين النفايات

مصب نفايات فضلات

 

تلقى موقع تاريخ صفاقس بيانا، من شفيق العيادي النائب السابق وعضو تنسيقية البيئة وجلال بوزيد الاستاذ الجامعي المختص في معالجة وتثمين النفايات والنائب السابق بالمجلس الوطني التأسيسي، حول موضوع تجميع وتخزين النفايات بالمصب العشوائي في طريق الميناء.

وقد عبر كل من العيادي وبوزيد في نص البيان أنه سبق لهم وأن قدموا الحل والذي يكمن في تقسيم تخزين النفايات على عدة مواقع (4) حتى يتم الحد من الرفض الاجتماعي ويكون بذلك العدل بين معتمديات الولاية.

وفي ما يلي نص البيان كاملا:

“تواترت المواقف المتضاربة في الايام الاخيرة بين القبول والرفض لتجميع وتخزين القسم الاكبر من النفايات المنزلية والمشابهة التي تنتجها جهة صفاقس في المصب العشوائي طريق الميناء (ما يقارب 400 طن في اليوم).

ونحن نريد التاكيد اننا عبرنا للسلط الجهوية على عدم جدوى هذا التمشي لمجموعة من الاسباب اهمها:

1- هشاشة الموقع الطبيعي المحاذي:

*للمنطقة الرطبة التي تمر بها قرابة 90 الف من الطيور المهاجرة.
*لمنطقة انتاح الاملاح الذي تصدر اغلبها الى أوروبا
* للمنطقة الصناعية المصدرة للمنتجات البحرية.

2- لا تفتح المجال لاقرار حل جذري لمعظلة ادارة النفايات في جهة صفاقس والقطع مع المصبات العشوائية وحرق النفايات في كل المعتمديات.

وقد عبرنا في كل المناسبات أن الحل يكمن في تقسيم تخزين النفايات على عدة مواقع (4) حتى نحد من الرفض الاجتماعي ونعدل بين معتمديات الولاية، وقد اكدنا في ذلك على ادراج مدينة صفاقس في المواقع المجهزة لقبول تخزين النفايات.

كما اكدنا على ان هذا التمشي هو الذي يجب اعتماده في إقامة مواقع لمعالجة وتثمين النفايات حيث يمكن تركيز 4 مصانع للتثمين بقدرة إستيعاب حوالي 50 الف طن في السنة.

وقد قدمنا في هذا الاطار تصورا للسلط الجهوية لمقاربة جديدة لادارة ازمة النفايات في جهة صفاقس والتي نعتقد انها تمثل الحل الامثل لهاته الازمة”.

قد يعجبك ايضا