جامعة صفاقس: 15 طالبا يتوجون في اختتام مسابقة “الإبداع زمن الوباء” ضمن فعاليات أيام الكتاب والابداع

جامعة صفاقس: 15 طالبا يتوجون في اختتام مسابقة "الإبداع زمن الوباء" ضمن فعاليات أيام الكتاب والابداع

أسدل مساء اليوم الخميس 10 مارس 2022 الستار على مسابقة “الإبداع زمن الوباء” التي انتظمت بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس من 04 الى 10 مارس ضمن فعاليات الدورة الثانية والعشرين “لأيام الكتاب والإبداع” بالشراكة مع جامعة صفاقس ومشروع دعم الجودة في مجاله الرابع المتعلق بتطوير الحياة الطالبية.

هذا وقد شارك في المسابقة 50 طالبا وطالبة من مختلف المؤسسات الجامعية بجامعة صفاقس في مجالات عديدة توزعت بين الشعر والقصة والتصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي والإبداع الرقمي الى جانب المقال .

وقد أسفرت نتائج مسابقة “الإبداع زمن الوباء” وبعد عملية تقييم الأعمال وتحكيمها وعرضها أمام لجنة تحكيم تكونت في مجال القصة والشعر من الأساتذة :مصطفى بوقطف، أسماء معلى، طيب حاج ساسي، علي عرايبي،وتكونت في مجال الابداع الرقمي والتصوير الفوتوغرافي من الاساتذة: أنيس الجديدي، روضة العلوش، محمد سامي الكشو، هدى عبيد ، في حين تكونت لجنة الفن التشكيلي من الأساتذة : زينات بوحاجب، أماني بن عبد الله، ريم البهلول، وتكونت لجنة المقال من الأساتذة: روضة العلوش، اسماء معلى، محمد سامي الكشو ،مريم الزليطني.

مشاركات من مختلف الاختصاصات

هذا وقد أسفرت مداولات لجنة التحكيم عن فوز 15 طالبا حسب المجالات التالية، فضمن مجال الشعر تحصل على الجائزة الأولى الطالب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس مروان بوزياني، وتحصلت الطالبة بنفس الكلية الهام عيساوي على الجائزة الثانية في حين تحصل الطالب بكلية الحقوق بصفاقس محمد الهادي التوكابري على الجائزة الثالثة.

أما في مجال القصة فقد تحصل على الجائزة الأولى الطالب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس أمير شقرون، وتحصلت على الجائزة الثانية الطالبة بكلية الطب بصفاقس آمنة الصامت لتكون الجائزة الثالثة من نصيب الطالبة بالمعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس ايمان معلول.

وفي مجال الإبداع الرقمي فقد تحصل على الجائزة الأولى الطالب بالمعهد العالي للإعلامية والملتميديا بصفاقس محمد سيف الدين الساحلي وتحصلت على الجائزة الثانية الطالبة بكلية الآداب بصفاقس هديل المعيوفي لتكون الجائزة الثالثة من نصيب الطالبة بالمعهد العالي للإعلامية والملتميديا بصفاقس كوثر الفقي.

أما في مجال المقال فقد تحصلت على الجائزة الأولى الطالبة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس فيروز بن فقيرة وتحصل على الجائزة الثانية الطالب بنفس الكلية زكرياء أولاد علي وتحصلت الطالبة بكلية الآداب نور بن صالح على الجائزة الثالثة.

أما في مجال الفن التشكيلي فقد تحصلت على الجائزة الأولى الطالبة بالمعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس أريج الذيبي، كما تحصلت على الجائزة الثانية الطالبة بنفس المعهد نور بوعزيز وعلى الجائزة الثالثة الطالبة منار المرعوي من نفس المؤسسة أيضا.

هذا وقد تميزت أعمال الطلبة المشاركين حسب لجنة التحكيم بالجدية والإبداعية مما يؤكد على قيمة الإبداع في صفوف الطلبة من مختلف الاختصاصات،وهو ما يشجعهم على مواصلة الإبداع.

الى جانب تقديم 20 كتابا لأساتذة وباحثين

هذا وقد شهدت أيام الكتاب والإبداع في دورتها الجديدة إقبال كثيف في صفوف الطلبة والأساتذة وحركية مميزة من قبل النوادي الثقافية والرياضية، وقد تراوحت الأيام بين تقديم الكتب الجديدة التي ناهز عددها 20 كتابا تم إبداع معظمها من قبل أساتذة الكلية بالإضافة الى المحاضرات والأمسيات الشعرية والأيام الدراسية والورشات التكوينية والفنية والأنشطة الثقافية والرياضية.

كما تميزت الدورة بمعرض الكتاب والذي يعتبر من المحطات القارة والهامة للتظاهرة بالنظر لما يتميز به من ثراء في الكتب المعروضة للطلبة والأساتذة والباحثين، وقد تحولت ساحات الكلية وفضاءاتها المفتوحة إلى مسرح للورشات الحية التي تمارس فيها ألوان الإبداع في اختصاصات متنوعة منها الثقافي ومنها التنشيطي ومنها التراثي ومنها الفنّي.

وللطلبة الدوليين نصيب

وقدم في هذا الصدد تظاهرة ذات بعد دوليّ للتبادل الثقافي من تأثيث طلبة قسم الإنجليزية، حيث يهدف هذا الحدث الى الاحتفاء بالطلبة الاجانب من مختلف الجنسيات والأعمار والمجالات والاختصاصات. كما نظم هذا النادي نشاطا ترفيهيا ثقافيا سعى إلى الترغيب في القراءة والمطالعة تحت عنوان “تصفّح وتذوّق”.

كما تميزت الأيام بتنظيم سلسلة من الورشات في اختصاصات الترميم والفسيفساء والرسم والتعبير والتطريز والصباغة والألوان مع القديم ورشات تكوينية في الصناعات الثقافية وفي تقنيات التواصل،الى جانب الأنشطة الرياضية اليومية تزامنا مع الأيام الابداعية.

واشعاع مميز لطلبة ماجستير الصحافة متعددة المنصات

كما تم الإعلان منذ بداية الأيام على بعث مسابقة موجهة لطلبة ماجستير الصحافة متعددة المنصات وتتعلق بأفضل تغطية صحفية لأيام الإبداع والكتاب وتشمل مختلف أجناس الصحافة متعددة الوسائط التي يمكن توظيفها في تغطية فعاليات التظاهرة.

وقد أبدع طلبة اختصاص الصحافة متعددة المنصات بالكلية بالتزامن مع هذه الدورة في انجاز منصة إعلامية إلكترونية بتأطير من أساتذتهم وقع فيها إدراج الأعمال الصحفية التي تم انجازها.

وقد اختتمت فعاليات الدورة بتنظيم يوم دراسي تحت عنوان “الجائحة وتجلياتها بين العلوم الاجتماعية والآداب” الى جانب تكريم كل المساهمين وتتويج الطلبة الفائزين في المسابقة.

و جامعة صفاقس تؤكد على أهمية الوصل بين الأكاديمي والإبداعي

هذا وقد أكد رئيس جامعة صفاقس الدكتور عبد الواحد المكني خلال افتتاحه أيام الكتاب والابداع يوم 24 مارس 2022 على ان الجامعة في انفتاح متواصل مع مختلف الأنشطة الثقافية والرياضية بمختلف المؤسسات الجامعية باعتبار ان دور الجامعة لا يقتصر فقط على التكوين الأكاديمي ،بل هو في انفتاح متواصل مع ماهو ثقافي وإبداعي ،وان الطالب يعتبر النواة الأساسية في محور الحياة الجامعية وان تميز طلبة جامعة صفاقس يؤكد على أهمية هذا الوصل بين التكوين الأكاديمي وبين الجانب الابداعي…..

من جهته اكد مدير الشؤون الاكاديمية بجامعة صفاقس الأستاذ نجيب بوثلجة والمشرف على مشروع دعم الجودة في مجاله الرابع والمتعلق بتطوير الحياة الطالبية في اختتام فعاليات أيام الكتاب والابداع الخميس 10 مارس 2022 أن جامعة صفاقس في سعي متواصل لانجاح المسار الجامعي في علاقة بالثقافي والابداعي ،مبينا أن مثل هذه التظاهرات تترجم قيمة الطالب بجامعة صفاقس في انفتاحه على مختلف الابداعات، مؤكدا على ان مشروع دعم الجودة في مجاله الرابع لا تتحقق أهدافه إلا من خلال المبادرات التي تكون من الطلبة ومن النوادي الناشطة وأن الجامعة تدعم مختلف الأنشطة،خاتما أن مسابقة الابداع زمن الوباء والتي كانت من تنظيم كلية الاداب والعلوم الانسانية بصفاقس بالشراكة مع جامعة صفاقس ومع مشروع دعم الجودة في مجاله الرابع يبعث على السرور من خلال المشاركات التي تقدمت للمسابقة من مختلف المؤسسات الجامعية وهو ما يؤكد على قيمة الابداع والثقافة بالوسط الجامعي.

قد يعجبك ايضا