رضا القلال : كتاب (بلد Balad) لـ “لينة القرقوري” واجهة للحلم في تونس

رضا القلال : كتاب (بلد Balad) لـ "لينة القرقوري" واجهة للحلم في تونس

كتب رضا القلال

عاد نزل إبيس إلى رونقه الثقافي وبهجته الفكرية بعد جائحة كوفيد 19، التي حالت دون رسالته الثقافية والفنية. لقد امتلك هذا الفندق، إلى جانب خدماته الرائقة منذ افتتاحه، جمالية الديكور والتزويق وأدبيات الضيافة والدعم اللامحدود الذي أبداه السيد مالك اللوز للكتاب والفن والموسيقى، مما يجعل من كل فعاليات هذا النزل “show”، بأتم معنى الكلمة، متمايز بالفرح والحميمية. وفي نهاية الأسبوع الماضي حلت بهذا الفضاء السياحي الثقافي الشابة لينة القرقوري لتعرض كتابها “بلد “balad ضمن منشورات أوتار الجديدة، والمرفوع إلى روح المبدع عبد الرحمان أيوب الذي كرس حياته للكتاب، وكان الجدار المساند لمنشورات أوتار لصاحبتها السيدة هالة القصاب عطية.

لينة قرقوري تأتي من الحقل الطلابي، س1 بكلية الصيدلة بالمنستير، لفّها عالم الفنون، من ذوي المواهب في القدرة والمهارة على الخوض في أنواع عديدة من الجماليات، فهي تمارس الرقص والموسيقى وتعزف على 3 آلات موسيقية عربية /غربية (القيتار والعود والبيانو) وبكتابها الجديد تخطو لينا خطواتها الأولى في دنيا النشر ومنطقة الشغف بالكتابة. من ناحيتي اعجبت بتسمية عنوان كتابها الأنيق (بلد balad) الذي يمزج بين دلالة الانتساب الى بلدها تونس وبين جولتها/رحلتها في أرض تزخر بالألوان والحكايات.

والكتاب الذي جاء في 56 صفحة، جامع بين الفائدة والمتعة. كتاب تمسك به من صفحته الأولى فيمسك بك حتى الصفحة الأخيرة. به نص هو بوح بوشوشة قلب كالورد، ينقل مشاهد فردوسية للحياة، ويفتح في آفاق المعرفة والمستقبل طرقا وحقولا، رغم أن كل شيء يولّد في هذا البلد الانكسار لأبنائه. كتاب فيه الكثير من الذوق، ومحتكم الى الفن. فقد تضمّن 14 صورة فوتغرافية توزعت على صفحات الكتاب، صور إلتقطتها بعين القلب في شاطئ الشفار وفي غابات صفاقس وبالمدينة العتيقة وباب بحر.

حفل “الديديكاس ” تضمن أيضا تقديما لكتابين آخرين من منشورات أوتار، وعرضا موسيقيا للشابة عزيزة بيار، التي نقلت على طريقتها، من ميني ألبامها، موسيقى الجزر والأغاني التراثية المغاربية.

لقد فتحت لينة القرقوري في هذا الكتاب واجهة للحلم لهذا البلد، ونقلت للحاضرين، الذين امتلأت بهم قاعة العرض، قدرتها على الاقناع والامتاع فنيا وجماليا. ودندنت في ينابيع فصول هذا الكتاب في ارتباط بحالة دفق شعوري: البحر والأرض والضوء والعطر. وحلقت بسحر أناملها في دائرة واسعة من الذكريات والأفكار والأماني الحالمة.

قد يعجبك ايضا