الشاي الأخضر والقهوة يساعدان مرضى السكري

الشاي

 

توصل باحثون إلى أن شرب 4 أكواب من الشاي الأخضر أو فنجانين من القهوة يومياً، يمكن أن يساعد مرضى السكري من النوع الثاني على العيش فترة أطول.

وتشير المعلومات الى أن الأشخاص الذين شربوا كميات أكثر من المشروبين، 4 أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر بالإضافة إلى كوبين على الأقل من القهوة، قلّ لديهم خطر الموت لأي سبب بنسبة 63 في المئة.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي د.يوجي كوموريتا، من جامعة كيوشو: “أظهرنا أن زيادة استهلاك الشاي الأخضر والقهوة كانت مرتبطة بشكل كبير بتقليل معدل الوفيات لجميع الأسباب”.

وتضمنت التجربة مراقبة صحة نحو 5000 شخص يعانون مرض السكري من النوع الثاني في اليابان. ولفتت دراسة سابقة الى أن هذين المشروبين قد يكونان مفيدان للصحة بسبب المركبات النشطة بيولوجيا المختلفة التي يحتويان عليها.

لكن القليل من هذه الدراسات أجريت على مرضى السكري. وفي هذه الدراسة، تابع الباحثون البيانات الصحية الخاصة بنحو 5000 شخص ياباني يعانون من مرض السكري من النوع 2، بمتوسط عمر 66 عامًا، ولمدة 5 سنوات. وقال الدكتور كوموريتا: “بالمقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا أي مشروب، فإن أولئك الذين شربوا القهوة أو الشاي أو كليهما كانت لديهم احتمالات أقل للوفاة لأي سبب، مع أقل احتمالات مرتبطة بشرب كميات أكبر من الشاي الأخضر والقهوة”.

وارتبط شرب كوب واحد من الشاي الأخضر كل يوم بانخفاض احتمالات الوفاة بنسبة 15 في المئة، بينما ارتبط شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 27 في المئة. أما شرب 4 أكواب أو أكثر، فقد ارتبط بانخفاض الخطر بنسبة 40 في المئة.

وبين المشاركين الذين يشربون القهوة، ارتبط كوب واحد في اليوم بتقليل الخطر بنسبة 19 في المئة، وارتبط شرب كوبين أو أكثر بانخفض الخطر بنسبة 41 في المئة. واللافت أن نسبة الموت المبكر كانت أقل لدى الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر والقهوة كل يوم.

وكالات

قد يعجبك ايضا