أزمة النفايات والحرائق.. اليوم وقفة غضب أمام بلدية صفاقس

حريق مصب الميناء بصفاقس

ينظم عدد من المنظمات والهياكل المهنية ومكونات من المجتمع المدني بصفاقس، اليوم الخميس 17 نوفمبر 2022, على الساعة الثالثة، “وقفة غضب” أمام بلدية صفاقس الكبرى على خلفية الوضع البيئي الكارثي الذي تعيش على وقعه صفاقس منذ أكثر من سنة والذي ازداد تفاقما إثر الحريق الذي اندلع بمصب طريق الميناء.

ويأتي إقرار هذه الوقفة إثر إجتماع دعا إليه الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس وتم خلالها تدارس التحركات الاحتجاجية التي قد تصل إلى مقاطعة الانتخابات في صورة تواصل الأزمة البيئية في الجهة.

وفاة 3 أطفال اختناقا بالغازات المنبثقة من حرائق الفضلات إشاعة

نفت الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس، في بلاغ لها أمس، وفاة 3 أطفال اختناقا بالغازات المنبثقة من حرائق الفضلات. وأكدت إدارة الصحة بصفاقس عدم ورود أي حالة اختناق في صفوف المواطنين بأقسام الاستعجالي بالمؤسسات الصحية بجهة صفاقس.

ودعت المواطنين ووسائل الإعلام إلى التريث قبل نشر الأخبار مطالبة بالاتصال بمصالح الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس لاستقاء المعلومة الصحيحة من مصادرها الرسمية.

فتح بحث تحقيقي

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 1،، بفتح بحث تحقيقي في ملابسات الحريق المندلع في مصبّ النفايات بطريق الميناء، الذي قرّر والي الجهة غلقه في 31 أكتوبر المنقضي، وذلك على معنى الفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية.

وقال وكيل الجمهورية بالمحكمة المذكورة، القاضي فوزي المصمودي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّ قاضي التحقيق تعهد بالبحث في هذا الملف، علما بأنّ النيابة العمومية كانت أذنت بفتح محضر بحث عدلي بمركز الأمن بباب البحر.

وقد تسبّب هذا الحريق المندلع في المصب، في غشاء من الدخان غطى جزءً كبيرا من المدينة وانبعاث روائح كريهة زادت من حدّة الأزمة التي تعيش تحت وطأتها صفاقس منذ سبتمبر 2021 وتفاقمت بشكل حاد في الأيام القليلة الماضية.

والي صفاقس: ستتم محاسبة المسؤولين عن ذلك

جدّد الوالي فاخر الفخفاخ خلال اجتماع لجنة مجابهة الكوارث أمس في مقر الولاية، بأنّ حريق مصب طريق الميناء مفتعل، معلّلا ذلك بأنّ الطقس معتدل ولا يمكن أن يكون سببا في اشتعال النيران ثمّ إنّ هذا الحريق نشب في عدّة نقاط وليس في نقطة واحدة، وأنّه ستتم محاسبة الأطراف التي تقف خلف هذا الحادث الإجرائي.

وأضاف أنّ السيطرة على الحريق ستكون بالتراب وليس بالماء والتوقيت الذي ستستغرقه العملية سيكون مرتبطا بالعوامل المناخية.

وبخصوص إيجاد حلول لأزمة الفضلات في الجهة قال الوالي إن نهاية نوفمبر الجاري سيتم إعلان طلب العروض أمام مجموعة من الشركات الأجنبية مبينا أنه سيتم الاختيار على الشركة التي ستستغرق أقل وقت لبعث مشروع تثمين النفايات.

رئاسة الجمهورية على الخط :

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء أمس بقصر قرطاج، ليلى الشيخاوي، وزيرة البيئة.

وتناول اللقاء الوضع البيئي بصفاقس حيث أسدى رئيس الجمهورية تعليماته بضرورة اتخاذ اجراءات فورية لوضع حد لهذه الكارثة البيئية بالتنسيق مع كل الهياكل المعنية.

وأوضح رئيس الجمهورية أن هذا الوضع غير طبيعي، بل الهدف منه تأجيج الأوضاع بكل الوسائل، وأكد على أن صفاقس التي تعاني أصلا من التلوث يتم اليوم التنكيل بسكانها بعدم رفع الفضلات وحرقها مما زاد الأوضاع تفاقما.

وشدد رئيس الجمهورية على أن الدولة التونسية موحدة والاستقلالية التي تتمتع بها الجماعات المحلية لا يمكن أن تؤدي إلى المس بوحدتها.
وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الحل لن يكون بتفضيل جهة على أخرى، ولكن بناء على معطيات علمية تأخذ في الاعتبار مصلحة الجميع على قدم المساواة.

قد يعجبك ايضا