صفاقس: اليوم.. إنطلاق المعرض الجامعي

جامعة صفاقس

 

يحتضن معرض صفاقس الدولي بداية من اليوم الثلاثاء 19 جويلية 2022، الدورة 24 للمعرض الجامعي الذي تنظمه جامعة صفاقس على امتداد 3 أيام، تحت شعار “جامعة صفاقس.. طريقك إلى التميّز”.

دورة جديدة ضمن المسار الجامعي التجديدي الذي دأبت جامعة صفاقس على مدى عقدين من الزمن على ترسيخه قصد إرسائه في تقاليد الحياة الجامعية باعتباره يمثل مدخلا إلى التفاعل والملائمة بين الجامعة والمحيط وفق رؤية جديدة لدور الجامعة كمحرك للتنمية على الصعيدين الوطني والجهوي علاوة على البناء المشترك لمسالك التدريس وعروض التكوين الجامعي مع السهر على تأمين التكوين المستمر الإشهادي أو الهادف إلى تطوير اقتدارات حاملي الشهادات العليا.

هذا وقد دأبت جامعة صفاقس على تنظيم المعرض الجامعي في بداية شهر جويلية من كل سنة جامعية منذ السنة الجامعية 1997-1998 بفضاء المعرض.

ويتم خلال المعرض الجامعي تقديم المنتوج العلمي، ونتائج البحوث الجامعية لدى القطاع الصناعي.

كما تعرض مشاريع ختم الدروس علاوة على تخصيص فضاء للتوجيه الجامعي قصد مساعدة حاملي شهادة الباكالوريا الجدد على الاختيار الأنسب لعروض التكوين والشعب والاختصاصات.

هذا وسيكون للدورة 24 رونق خاص من خلال العودة الى فضاء المعرض والتواصل المباشر مع الطلبة وكل الفاعلين في الشان الجامعي بعد ان تم الاقتصار في السنتين الجامعيتين المنقضيتين على تنظميه افتراضيا نتيجة ما فرضته جائحة كورونا، حيث ستتيح جامعة صفاقس فرصة مهمّة للتواصل الرقمي مع الناجحين الجدد في الباكالوريا، وذلك من خلال إحداث منصة رقمية افتراضية www.univexpo2022.com والتي ستقوم بالتعريف بالمؤسسات وبعروض التكوين فيها، وهو ما يمكّن الناجحين الجدد في الباكالوريا من أكثر مقروئية للشهادات ويساهم في إنجاح اختياراتهم للتوجيه الجامعي.

هذا وسيشمل المعرض على فضاءات المؤسسات الجامعية والتي ستخصص حول:

1- العلوم الصحيحة والهندسية: تضم كلية العلوم والمدرسة الوطنية للمهندسين والمعهد التحضيري للدراسات الهندسية والمدرسة الوطنية للإلكترونيك والاتصال والمعهد العالي للإعلامية والملتميديا والمعهد العالي للبيوتكنولوجيا والمعهد العالي للدراسات التكنولوجية.

2- العلوم الاقتصادية والتصرف والحقوق: تضم كلية العلوم الاقتصادية والتصرف والمدرسة العليا للتجارة والمعهد العالي لإدارة الأعمال والمعهد العالي للتصرف الصناعي ومعهد الدراسات العليا التجارية وكلية الحقوق.

3- الآداب والعلوم الإنسانية والفنون: تضم كلية الآداب والعلوم الإنسانية والمعهد العالي للموسيقى والمعهد العالي للفنون والحرفوالمعهد العالي للرياضة والتربية البدنية.

4- العلوم الطبية والشبه الطبية: تضم كلية الطب والمدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة والمعهد العالي لعلوم التمريض.

واستعدادا لانطلاق الدورة 24، تمت هندسة المعرض الجامعي من خلال فضاءات متنوعة على غرار فضاء الجامعات والمؤسسات الجامعية والتي ستشمل عروض التكوين والمنتوج الجامعي العلمي والتكنولوجي الى جانب التفتح على المحيط والنقل التكنولوجي، وفضاء التوجيه الجامعي والذي يسهر على تنشيطه مختصون في عملية التوجيه الجامعي ومرشدون ممن لهم كفاءة في المجال بالتعاون مع الإدارات الجهوية للتربية والتكوين.

هذا وترصد لجنة تنظيم المعرض الجامعي سنويا جوائز مالية ومكافآت لأفضل فكرة مشروع تخرج مناقشة أو غير مناقشة، ويقع الإعلان عن النتائج في الاختتام.

وتجدر الإشارة أن المعرض الجامعي يؤم سنويا حوالي 30.000 زائرا من مختلف الشرائح الجامعية والصناعية: مدرسين، باحثين، طلبة، متخرجين، تلاميذ، مربين، أولياء، صناعيين ومهنيين.

قد يعجبك ايضا