هبة أمريكية بقيمة 5 مليون دولار لجامعة صفاقس

L'ambassade des États-Unis en Tunisie lance un centre de recherche et de simulation de 5 millions de dollars à la faculté de médecine de Sfax

 

تم اليوم الجمعة 21 جانفي 2022، توقيع اتفاقية هبة من وزارة الخارجية الأمريكية بقيمة 5 مليون دولار لفائدة جامعة صفاقس بحضور سفير امريكا وممثلي جامعة صفاقس.

وقد أكد رئيس جامعة صفاقس، عبد الواحد المكني في تصريح لموقعنا، ان هذه الهبة ستمكن من إنجاز مشروع مركز البحوث والمحاكاة والذي ستسغرق مدة إنجازه 3 سنوات.

ويهدف هذا المشروع إلى:

  • إنشاء مركز للبحوث والمحاكاة في كلية الطب بصفاقس، يكون مجهزاً بالموارد والمناهج اللازمة ليصبح مركزًا متميزًا للبحث في الأمراض غير المعدية.
  • إنشاء شراكات وروابط بين كلية الطب بصفاقس ومراكز البحوث الجامعية والجامعات الأمريكية لتسهيل تبادل المعلومات والخبرات التي تركز على الابتكار والبحث.
  • إقامة شراكات ناجعة بين كلية الطب بصفاقس والقطاع الخاص لتعزيز تقنيات القطاع الصحي في تونس وعلى الصعيد الدولي.

وتجدر الإشارة أن مركز المحاكاة هو مركز داخل مبنى تعليم الرعاية الصحية أو مركز طبي أو مرفق تدريب، وهو مخصص للمحاكاة الطبية (للأغراض البحثية أو التعليمية).

هذا وتعتمد المحاكاة على عقد بين القائمين على تنفيذ المحاكاة والمتعلم والذي ينص بشكل أساسي على التالي: “نحن نعلم أن هذا ليس مريضًا حقيقيًا ، لكننا نبذل قصارى جهدنا لجعل التجربة حقيقية قدر الإمكان. نطلب منكم التعامل معها كمريض حقيقي، مما يمنحكم أكبر قدر من التعلم من التجربة “.

قد يعجبك ايضا