أيام 12 و 13 أكتوبر : صفاقس تحتضن الدورة الرابعة من المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي تحت شعار “ملتقى البناء المشترك لاقتصاد متكامل”

أيام 12 و 13 أكتوبر : صفاقس تحتضن الدورة الرابعة من المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي تحت شعار "ملتقى البناء المشترك لاقتصاد متكامل"

ينظم المكتب الجهوي بصفاقس، لمجلس الأعمال التونسي الافريقي، الدورة الرابعة للمنتدى الاقتصادي التونسي الليبي بمدينة صفاقس وذلك أيام 12 و13 أكتوبر 2022, وقد اختار المنظمون شعاراً معبراً لهذه الدورة “ملتقى البناء المشترك لاقتصاد متكامل”.

ولتقديم برنامج هذه الدورة، انعقدت صباح اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2022, ندوة صحفية بأحد نزل صفاقس، أشرف عليها كل من أنيس الجزيري مجلس الأعمال التونسي الافريقي ومحمد اللحياني رئيس المكتب الجهوي للمجلس.

وقال الجزيري، أن من الأسباب الهامة التي شجعت على عقد هذا الملتقى هو عودة إرتفاع رقم المعاملات بين تونس وليبيا من حوالي 900 مليار دينار سنوات 2018 و 2019 إلى 2000 مليار دينار سنة 2021, بعد أن كان 3.5 مليار دينار سنة 2010, وهذا ما حفز هيئة المجلس على تنظيم هذه التظاهرة التي ستنضاف إلى كل المبادرات الاخرى من أجل دعم العلاقات بين البلدين والرفع من نسق المبادلات والتعاون الاقتصادي.

أما محمد اللحياني رئيس المكتب الجهوي للمجلس، فإن الدورة الدورة الرابعة لـ« المنتدى الاقتصادي التّونسي الليبي » بمدينة صفاقس فضاء مراسيم، تتميز بالمشاركة النشطة لغرفة التجارة والصناعة والزراعة بمصراتة كضيف شرف مع وفد رفيع المستوى من الفاعلين الاقتصاديين الليبيين.

وأكد اللحياني أن هذه الدورة ترفع شعار « البناء المشترك » توقا لتحقيق هدف استراتيجي هو بناء « اقتصاد تونسيّ ليبيّ متكامل نحو افريقيا جنوب الصحراء ». وهذا الهدف الاستراتيجيّ يتطلّب بناء لبنات مرحليّة يتمثّل أهمّها في العودة بالمبادلات التّجاريّة إلى المستوى الذي كانت عليه قبل 2011. وعلى هذا الأساس قام مجلس الأعمال التونسيّ الإفريقيّ ببلورة برنامج النّدوة ليتطرّق إلى الأبعاد الاستراتيجيّة للعلاقات الاقتصاديّة التونسيّة الليبيّة و كيفية تطويرها بما يسمح للولوج الى أسواق افريقيا جنوب الصحراء، من خلال أربعة ورشات:

  • ورشة أولى: الطريق الصحراوي مصراته سبها اغاديس للولوج الى الاسواق الافريقية جنوب الصحراء
  • ورشة ثانية: المناطق الحرة في تنمية التبادل التجاري بين تونس و ليبيا
  • ورشة ثالثة: تونس ليبيا نحو استراتيجية لوجستية مشتركة لتنمية التجارة البينية مع الدول الافريقية
  • ورشة رابعة: تطوير الطاقة البديلة وجعل تونس و ليبيا من اهم مزودي اوروبا

زيارات ميدانية

ولمزيد الاطلاع على نشاط بعض المؤسسات في جهة صفاقس، سيتم تخصيص يوم الخميس 13 أكتوبر 2022, لتنظيم زيارات ميدانية لبعض الشركات وذلك بهدف التعريف بالمنتوج التونسي الذي لا يزال يحظى بمكانة هامة على الصعيد القاري وكدلك لمزيد ربط الصلة بين رجال الأعمال في البلدين الشقيقين.

قد يعجبك ايضا