لبنى الميلادي تقدم الملامح العامة للدورة العاشرة لصالون المؤسسة (فيديو)

لبنى الميلادي - صالون المؤسسة

 

قالت لبنى الميلادي، المديرة العامة لمركز أعمال صفاقس خلال الندوة الصحفية التي إنتظمت اليوم الجمعة 27 ماي 2022، لتقديم الملامح العامة للدورة العاشرة لصالون المؤسسة الذي ينظمه مركز أعمال صفاقس ووكالة النهوض بالصناعة والتجديد وغرفة التجارة والصناعة للجهة يومي 1 و2 جوان أن هذه الدورة ستعرف حضور كل من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي التي ستتولى الاشراف على افتتاح الصالون إلى جانب ثلة من كبار المسؤولين والخبراء التونسيين والأجانب وعدد من المديرين العامين بالمصالح الوزارية المركزية والمنشآت المالية وهياكل دعم الاستثمار وهياكل مرافقة وتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة والمؤسسات الناشئة من أجل دفع عجلة الاقتصاد وخلق ديناميكية تنموية بالجهة.

وأشارت الميلادي أن هذه الدورة الجديدة من الصالون التي وضعت تحت شعار “انطلق، استثمر” تتميز بسعي المنظمين إلى تجسيم توجه الرقمنة والخيار التكنولوجي، كخيار استراتيجي للمؤسسة في سياق العولمة وما تفرضه من تحديات وفرص.

هذا وستكون دولة ليبيا حاضرة في هذه الدورة العاشرة للصالون من خلال تخصيص لقاء مشترك تونسي ليبي حول آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين ضمن فعاليات ندوة “إقتصاديات الغد” التي ستحتضنها قاعة المحاضرات بالمعرض في مفتتح اليوم الثاني الموافق ليوم 2 جوان.

وسيتميز هذا اللقاء بمشاركة إطارات عن وزارة الاقتصاد الليبية والهيئة العامة للاستثمار والخصخصة بليبيا والبرنامج الوطني للمؤسسات الصغرى والمتوسطة الليبية والإدارة العامة للصادرات بليبيا.

كما أضافت مديرة مركز أعمال صفاقس أن هذه الدورة ستشهد مشاركة مجموعة من الهياكل ذات البعد الدولي على غرار وكالة التعاون الألماني “جي إي زاد”GIZ والمجمع الدولي المتخصص في هندسة الاتصالات “سوفروكوم” SOFRECOM “ومحضنة المؤسسات الناشئة للباعثين المهاجرين “كوفانيا” KUFANYA والمركز الدولي للبحوث والإعلام حول الاقتصاد العمومي والاجتماعي والتعاوني CIRIEC.

وتتميز الفعاليات المختلفة للصالون هذه السنة بالثراء وتنوع المضامين والحركية حيث ينتظر أن يُسجل حضور قرابة 150 مؤسسة ومنشأة من مختلف الفاعلين الاقتصاديين في فضاء العرض و100 متدخل في الندوات والموائد المستديرة.

ندوتان رئيسيتان تطرحان على بساط الدرس 5 محاور كبرى و80 ندوة مصغّرة:

قالت لبنى الميلادي أن برنامج الدورة يشتمل على ندوتين رئيسيتين تقام الأولى خلال الحفل الافتتاحي للصالون (يوم غرة جوان) ويتطرق إلى محور “آليات التمويل والتطوير والدعم الموجهة للشركات والمؤسسات الناشئة” أما الندوة الثانية فستقام يوم 2 جوان تحت عنوان “اقتصاديات الغد”.

ويُتوقّع وفق محدثتنا أن يشارك ثلة من سامي الشخصيات والخبراء التونسيين والأجانب في مختلف محاور وحصص هاتين الندوتين اللتين ستتناولان قضايا على درجة من الأهمية في حياة المؤسسة تحمل عناوين مختلفة من بينها “فرص وتحديات صفاقس الدولية”، “آفاق التعاون الاقتصادي بين تونس وليبيا”، “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، “مرافقة وتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة”، “طوّر مؤسستك الناشة”..

بالموازاة مع هاتين الندوتين، ستقام داخل فضاء العرض 80 ندوة مصغرة حول محاور رئيسية ثلاث هي على التوالي “مرافقة ودعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة والناشئة” و”التمويل والتطوير” و”التجديد والابتكار”.

ومن ضمن المواضيع المنتظر التطرق إليها نجد المهارات الناعمة والمرافقة والفرانشيز والمساعدة الفنية والتمويل عبر صناديق الاستثمار والتسويق الرقمي والعلامة التجارية وغيرها. وسيؤمن هذه المحاضرات السريعة خبراء مختصون في المجالات التي تتصل بها المواضيع المقترحة على أن يستفيد منها العارضون والمهنيون الزائرون والباعثون الشبان وأصحاب أفكار المشاريع..

مسابقتان لفائدة المؤسسات الناشئة والطلبة المبادرين:

تقترن الدورة الجديدة للصالون بتنظيم مسابقين هدفهما تحفيز ملكات المبادرة والتجديد والابتكار لدى صفوف حاملي أفكار المشاريع من الفئة الشبابية وتحديدا أصحاب المؤسسات الناشئة والطلبة المبادرين على أن يقع الإعلان عن النتائج خلال الصالون، وفق الميلادي.

وتتمثل المسابقة الأولى في الدورة الثانية لمناظرة “تحدي المؤسسة الناشئة” START UP INNOVATION CHALLENGE التي تنظم بالشراكة بين مركز أعمال صفاقس ومحضنة “كوستارت” بالقطب التكنولوجي والمعهد العالي للإعلامية والملتميديا.

وتتوج المسابقة باختيار أفضل 3 مؤسسات ناشئة تستخدم تكنولوجيات الاتصال الحديثة وتعمل في مجالات مجددة وذات قيمة مضافة عالية في علاقة بقطاعات الصحة والبيئة والميكاترونيك وهو ما من شأنه أن يساهم في تحفيز الباعثين الشبان وتشجيعهم على تطوير حلول ناجعة لعديد الإشكاليات المطروحة في القطاعات المذكورة.

أما المسابقة الثانية وتحمل عنوان “مناظرة، مسار، تحدّي نسخة 2022” « Concours, Parcours, Challenge Edition 2022 » سيقع تنسيقها من طرف مركز أعمال صفاقس وجامعة صفاقس وقطب الطالب المبادر.

تطبيقة على الجوال لحجز شارات الدخول ومواكبة المستجدات:

من جهة أخرى وسعيا لتجسيم خيار الرقمنة وإتاحة الخيارات التكنولوجية أمام المؤسسات، ذكرت الميلادي خلال الندوة الصحفية أن مركز أعمال صفاقس بادر ولأول مرة في تاريخ التظاهرة بإحداث تطبيقة إلكترونية جديدة يقع تحميلها على الهاتف الجوال عبر “بلاي ستور” PlayStore.

والتطبيقة الجديدة تستخدم لتسجيل المشاركة والحصول على شارة الدخول دون أن يتنقل الزائرون إلى مقر مركز الأعمال كما في السابق للحصول على الشارة.

كما تتيح هذه الخدمة لمستعمليها الاطلاع على مستجدات صالون المؤسسة وغيره من أنشطة وبرامج مركز أعمال صفاقس والخدمات التي يسديها للمؤسسات في شتى الاختصاصات.

وفي ختام قالت المديرة العامة لمركز أعمال صفاقس، أنه ينتظر أن تقطع هذه الدورة خطوة جديدة على درب تكريس خيارات التجديد، والرّقمنة والابتكار في مجالات ريادة الأعمال وبعث المشاريع و”الفرانشيز” والتعاون الدولي، كعناوين رئيسية للتظاهرة.

كما ينتظر أن يشهد صالون 2022 توافد 10 آلاف زائر وأن يتيح من خلال مختلف فقراته القارة المتمثلة في العرض والملتقيات والندوات المصغرة ولقاءات الشراكة فرصا حقيقية لإحداث المؤسسات وإعادة تنشيط الاقتصاد والتنمية.

قد يعجبك ايضا