صفاقس تحتضن الدورة الرابعة للمنتدى الإقتصادي التونسي الليبي يومي 28 و29 سبتمبر 2022 (فيديو)

أنيس الجزيري - فتحي لمين - تونس - مصراتة

 

أعلن أنيس الجزيري رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، في تدوينة على صفحته بالفايسبوك، أنه تم يوم أمس الاثنين 27 جوان 2022، الاتفاق على تنظيم الدورة الرابعة للمنتدى الإقتصادي التونسي الليبي يومي 28 و29 سبتمبر 2022 بمشاركة غرفة مصراتة بوفد كبير ورفيع المستوى من رجال أعمال المنطقة.

وقد أشار الجزيري أنه تم توقيع إتفاق شراكة استرتيجي مع فتحي الأمين، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بمصراتة الليبية بحضور الحاج فرحات نائب رئيس إتحاد الغرف الليبية وعدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة مصراتة من الجانب الليبي، محمد اللحياني وأنور يعيش رئيس ونائب رئيس مكتب TABC صفاقس وعصام بن يوسف نائب رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي.

ويهدف هذا الإتفاق إلى تطوير الإستثمارات و المبادلات التجارية بين تونس وليبيا إذ تعتبر مصراتة قطب اقتصادي وصناعي مهم جدا، مفتوحة على البحر المتوسط بميناء تجاري من اكبر وانشط الموانىء الليبية، ومنطقة حرة متطورة تمكن المستثمرين من عديد الامتيازات.

كما أضاف الجزيري ان مصراتة مرشحة ان تكون احد أهم الاقطاب الاقتصادية و التجارية لتطوير المبدلات مع إفريقيا جنوب الصحراء عن طريق النيجر و التشاد.

وأضاف رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أن أسطول الشاحنات في مصراتة يعد أكثر من 7000 شاحنة وهو الأهم على الصعيد الإفريقي، كما أن غرفة مصراتة تضم ما يقارب 30.000 شركة من مختلف القطاعات، مما يدل على وزن و ثقل هاته المنطقة في الاقتصاد الليبي.

هذا وقد وقع الاتفاق على تنظيم الدورة الأولى لمعرض تونسي ليبي ذو توجه افريقي على أرض معرض مصراتة الدولي أيام 15 و16 و17 نوفمبر القادم، لتشجيع المستثمرين التونسيين على الانتصاب في مصراتة كنقطة انطلاق نحو بعض دول إفريقيا جنوب الصحراء و ربط الشراكات مع الصناعيين و التجار الليبيين.

كما تم مناقشة العمل مع السلط في البلدين لتنشيط المبادلات بين تونس وليبيا عن طريق احداث خط بحري بين صفاقس ومصراتة وتكثيف الرحلات الجوية بين تونس ومصراتة، واستكمال الـ 200 كلم المتبقية لربط مصراتة بسبها ثم الحدود الليبية ثم اقديس بالنيجر.

 

قد يعجبك ايضا