إبن صفاقس: بلال الجموسي.. نائبا لمدير مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات

إبن صفاقس: بلال الجموسي .. نائبا لمدير مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات

قرر الاتحاد الدولي للاتصالات، وهو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تعيين الدكتور والمهندس في علوم الكمبيوتر المتخصص في شبكات الاتصال، بلال الجموسي، نائبا لمدير مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد.

وبلال الجموسي، من مواليد 7 أفريل 1967 بصفاقس، هو مدير قسم لجان الدراسات في قطاع تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف، سويسرا. ويتصدر فريق عمل تطوير المعايير في قطاع تقييس الاتصالات بالاتحاد.

قبل انضمامه إلى الاتحاد الدولي للاتصالات في 2010 عمل بلال لدى نورتل Nortel لمدة 15 عاما في كندا ومن ثم في الولايات المتحدة حيث شغل عدة مناصب قيادية بما في مجال المعايير الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، و البحوث الجامعية، وتطوير البرمجيات، وهندسة شبكات أكبر شبكات الدولية.

عندما شغل منصب مدير لهيئة المواصفات والمقاييس الاستراتيجية في مكتب المدير الفني CTO ، تولى بلال القيادة و التوجيه التكنولوجي الاستراتيجي في إطار مشاركة نورتل في أكثر من 90 منظمة تطويرالمعايير والمنتديات والجمعيات. كما ساهم بلال في مبادرة كمبيوتر محمول واحد لكل طفل OLPC في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT.

بلال عضو في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE. وقد تم انتخابه كعضو في إتحاد معايير جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE-SA و مجلس الحكام BOG ومجموعة الشركات الاستشارية CAG IEEE-SA . كما خدم بلال في لجنة معاييرالتعليم في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات ولجنة التعيينات والترشيحات IEEE-SA و الـ IEEE-SA BOG الدولية المخصصة، بالإضافة إلى الاتصال التقني بين ال IEEE-SA و قطاع تقييس الاتصالات وقطاع تنمية الاتصالات.

شارك بلال في قوة مهمات هندسة الإنترنت IETF وألف عددا من طلبات التعليقات RFC .

حاز بلال على 40 براءة اختراع أمريكية ممنوحة ومنشورة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتنوعة منها: الحزمة، البصريات، اللاسلكي، جودة الخدمة. حاز بلال على درجة بكالوريوس علمي عام 1989 و ماجستير علمي عام 1992 و دكتوراه عام 1995في هندسة الحاسوب من جامعة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا