كيف نُخفّف من أعراض انسحاب الكافيين في شهر رمضان؟

القهوة

 

يُعدّ الكافيين من أكثر المواد المُنشطة استخداما في العالم، لما له من تأثيرات مغرية على الجسم، ومنها تعزيز الطاقة والذاكرة والمزاج، وتقليل التعب وزيادة النشاط والانتعاش. وقد يعاني محبو القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين عند الانقطاع عنها، خلال شهر رمضان من أعراض انسحابية، تبدأ عادة بعد ما بين 12 و24 ساعة من التوقف عن تناول الكافيين، على غرار الصداع، التعب و الاكتئاب.

كيف يمكن تخفيف هذه الأعراض؟

1- الإقلاع التدريجي: ينصح بالامتناع التدريجي عن الكافيين، لأن الإقلاع الكامل يمكن أن يصدم الجسم ويزيد أعراض الانسحاب سوءًا، فمثلاً تخفيض عدد فناجين القهوة المتناولة من ثلاثة يومياً إلى فنجانين ثم إلى فنجان.

2- التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين: عند الاعتياد على شرب القهوة بالكافيين، يمكن البدء في تناول قهوة نصف منزوعة الكافيين أو استبدالها بشاي عشبي منزوع الكافيين.

3- الحفاظ على رطوبة الجسم بعد الإفطار في رمضان: شرب كمية كافية من الماء أمر بالغ الأهمية عند الإقلاع عن الكافيين، فالجفاف قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الانسحاب، مثل الصداع والتعب.

4- الحصول على قسط كافٍ من النوم: يجب النوم من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة لمكافحة التعب والإرهاق، كما أن أخذ قيلولة قبل الإفطار قد يساعد في تخفيف الصداع

5- استخدام الكمادات الباردة: يمكن أن يساعد وضع كيس من الثلج على الرأس في تخفيف آلام الصداع عن طريق تغيير تدفق الدم أو تخدير المنطقة.

6- التدليك بزيت النعناع: يساعد في تهدئة الصداع عن طريق تقليل الالتهاب وإرخاء العضلات المشدودة، لذلك فإن وضع قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت النعناع على الجبهة وتدليكها يساهم في تخفيف الصداع.

7- تحفيز نقاط الضغط الخاصة بالصداع: يساعد الضغط على نقاط معينة في تخفيف الصداع عن طريق إرخاء العضلات. وإحدى النقاط المرتبطة بالصداع، تقع بين قاعدة الإبهام والسبابة، لذلك عند الشعور بالصداع ينصح بالضغط بقوة على هذه النقطة لمدة خمس دقائق.

8- تناول مسكن للآلام: في حال استمر الصداع يمكن اللجوء إلى تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية في فترة الإفطار مثل الأسبرين وإسيتامينوفين والآيبوفيرين لتخفيف آلام الصداع.

وكالات

قد يعجبك ايضا