صفاقس: المدير الجهوي للتجارة يكشف عن الاستعدادات لشهر رمضان المعظم

السوق المركزي- صفاقس

 

أكد المدير الجهوي للتجارة محمد جابر حريز، في تصريح لموقع تاريخ صفاقس، اليوم الجمعة 3 مارس 2023، أن التزويد خلالشهر رمضان يتميز بالاستقرار في اغلب المواد باستثناء بعض الضغوطات في بعض المواد باعتبار تزامن هذا الشهر مع فترة تقاطع المواسم بالنسبة للخضر والغلال مما ينبأ بإمكانية تسجيل ضغوطات على مستوى الطلب على بعض المواد وبالتالي إمكانية تسجيل ارتفاع لمستوى الأسعار.

وقد كشف حريز عن الاستعدادات على مستوى التزويد والتي ستكون كما يلي:

مادة البصل:
بهدف تعديل العرض خلال الفترة الحالية والضغط على أسعار بيع مادة البصل تم إقرار توريد 3000 طن من البصل المعد للإستهلاك (تم الترخيص في توريد 1500 طن)، ينتظر تحسن العرض خلال شهر رمضان بدخول ذروة إنتاج البصل الربعي حيث يقدر الإنتاج بحوالي 20 ألف طن مقابل 15 الف طن خلال رمضان 2022.

الخضر الورقية:
ينتظر تزويد السوق انطلاقا من الإنتاج الشتوي.

البطاطا:
تم تسجيل نقص في إنتاج البطاطا نتيجة تقلص المساحات المزروعة، ولتعديل العرض من هذه المادة تم إقرار توريد 8000 الاف طن وتم الشروع في الترخيص في توريد حصة أولية في حدود 4080 طن سيتم ترويجها بالسوق الداخلية خلال الفترة القادمة التي تتزامن مع شهر رمضان.

الطماطم والفلفل:
يتزامن شهر رمضان مع الإنتاج المحمي للفلفل والطماطم، حيث يقدر انتاج شهر رمضان بحوالي 16 ألف طن من الطماطم و28 ألف طن من الفلفل مقابل على التوالي 23 الف طن و27 الف طن خلال رمضان 2022.

الغلال:
ينتظر خلال شهر رمضان 2023 تسجيل نقصا في تنوع الغلال مع ارتفاع أسعار البيع، حيث سيقتصر التزويد إضافة للمخزونات من التفاح والتمور على بقايا إنتاج القوارص وباكورات إنتاج الفراولو وبعض الغلال البدرية.

بالنسبة لولاية صفاقس تم تقدير الإنتاج في حدود 8150 طن من البطيخ و8600 طن من الدلاع هذا بالإضافة الى توفر مخزونات من التفاح تقدر بــ 30 طن والدقلة 470 طن والموز حوالي 450 طن.

الحليب:
ينتظر تحسن وضعية التزويد بمادة الحليب خلال شهر رمضان نظرا لتزامن هذه الفترة مع ذروة الإنتاج، إضافة لتوفر حوالي مخزون بحوالي 7,4 مليون لتر.

اللحوم البيضاء:
من المنتظر تزويد السوق بصفة منتظمة انطلاقا من الإنتاج المبرمج 12,8 الف طن من دجاج اللحم (مارس 12,8 الف طن وأفريل 12 الف طن) ومن لحوم الديك الرومي (بين 6300 و6500 طن شهريا).

دجاج لحم مجمد: تقدر بحوالي 282 طن لدى الخواص.

لحوم ديك رومي مجمدة: حوالي 747 طن لدى الخواص.

اللحوم الحمراء:
تشهد السوق نقصا هيكليا في العرض باللحوم الحمراء مع ارتفاع متواصل في أسعارها مقابل عدم تمكن شركة اللحوم من تعديل السوق عبر التوريد نظرا لارتفاع الأسعار بالأسواق العالمية.

البيض:
بهدف تعديل العرض خلال شهر رمضان تم إقرار تكوين مخزون تعديلي في حدود 24 مليون بيضة، وإلى غاية موفي فيفري 2023، تم إنجاز حوالي 17 مليون بيضة إضافة إلى تقديرات الإنتاج المتوقعة خلال شهر رمضان والمقدرة بين 150 و153 مليون بيضة.

قد يعجبك ايضا