صفاقس: لمحة عن فعاليات اليوم الأول من الدورة 17 للصالون المتوسطي للبناء (ميديبات 2023)

medibat 2023

انطلقت اليوم فعاليات الدورة 17 للصالون المتوسطي للبناء(ميديبات 2023) في موكب افتتاح رسمي أشرفت عليه سارة الزعفراني الزنزري وزيرة التجهيز والإسكان وذلك بحضور كل من Josué Rodrigue NGOUONIMBA وزير البناء والاعمار والإسكان في حكومة الكونغو برازافيل ورؤساء وأعضاء وفود الدول الأجنبية والحبيب البلغوثي المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس ورئيس وأعضاء هيئة غرفة التجارة والصناعة ورؤساء الوفود والهياكل المهنية المشاركة في الصالون وثلة من إطارات الجهة ورؤساء مؤسسات قطاع البناء والصناعات الرديفة.

وقد تجولت الوزيرة والحضور بمختلف أجنحة العرض حيث بلغ عدد العارضين 150 من تونس ومن سبع دول هي ليبيا والكامرون والكوت ديفوار والكونغو برازافيل والسينغال وفرنسا. وتشمل المعروضات مختلف المنتوجات ذات العلاقة بالبناء والتجهيز.

منتدى ريادة الأعمال:

شهد اليوم الأول من الصالون انعقاد منتدى ريادة الأعمال تحت شعار ” بادر من أجل البناء المستدام” والذي شارك في إعداده وتأثيثه كل من مجلس البناء الأخضر التونسي والمركز الفني لمواد البناء والخزف والبلّور ومجمّع البناء الأخضر وشركة التصرف في القطب التكنولوجي برج السدرية ومركز أعمال صفاقس.

وحضرت الوزيرة جانبا من المنتدى وبعد كلمة ترحيبية ألقاها رضا الفراتي رئيس غرفة التجارة والصناعة لصفاقس الذي أكد أنه تم بذل كل الجهود لانجاح الدورة رغم الأوضاع العالمية الصعبة مشيدا بما وفرته لجنة التنظيم لتوفير ظروف مميزة أشاد بها كل الضيوف، ألقت سارة الزعفراني الزنزري كلمة استعرضت فيها ما تم اتخاذه على مستوى وطني في مجال البناء المستدام الصديق للبيئة من منطلق الحرص على برمجة تهيئة عمرانية وطنية خاضعة للاستدامة على المستوى الاقتصادي والمجتمعي والبيئي. وأعلنت عن إعداد دليل عملي لتسهيل عملية تطبيقه ويشمل مختلف مراحل البناء مع حث صاحب المنشأ على القيام بعمليّات الصيانة اللازمة وتوعية مستعملي البناية في الإقتصاد في الطاقة والماء..

كما أعلنت انه يجري إعداد نص قانوني يلزم جميع أصحاب المنشآت العمومية بتحديد أهداف البناء المستدام وإدراج دليل لتوجيه المتدخلين وأصحاب المواد والتقنيات المحدثة في قطاع البناء وإعداد نص قانوني لإحداث فضاء تشاركي يعنى بالبناء المستدام .

كما أعلنت الوزيرة أن تونس انطلقت في إعداد الاستراتيجية الطاقية في أفق سنة 2035، والسياسة الحضرية الوطنية… وهي تحرص على إعادة ديناميكية قطاع البناء الذي يساهم بحوالي 7 % من الناتج الداخلي الخام ويحتل المرتبة الرابعة في الاقتصاد التونسي، فضلا عن استقطابه لحوالي ربع المستثمرين وتوفيره لأكثر من 400 ألف موطن شغل مباشر، وذلك عبر التوجه نحو البناء المستدام الايكولوجي والأخضر الصديق للبيئة.

وأضافت أن الوزارة تشرف على مشروع الأحياء الإيكولوجية. وقد تمت برمجة تنفيذ حي نموذجي ايكولوجي بالمشروع العمراني “حدائق تونس” وسيتم لاحقا تعميم هذه التجربة في عديد المشاريع المستقبلية.

فعاليات منتدى ريادة الأعمال:

الحصص: تمثلت فعاليات المنتدى مجموعة حصص تناولت:

  • الاستراتيجية الوطنية لتطوير وتنمية البناءات الصديقة للبيئة
  • الجمع بين البناء المستدام والبناء الأخضر ودور ذلك في وضع استراتيجية وطنية للتحول الطاقي
  • أدوات وآليات الدعم الفني الممنوحة للبناءات المستدامة والخضراء
  • المرافقة الفنية التي يوفرها المركز الفني لمواد البناء والخزف والبللورمن اجل تنمية مواد وتقنيات الكربون المنخفض لبناء اخضر مستدام
  • البرنامج الوطني لدعم المؤسسات
  • المواد المحلية للبناء المستدام: الإمكانات والفرص
  • عرض دليل الإجراءات لاستخدام المواد المجددة في الصفقات العمومية
  • الوكالة التونسية للتكوين المهني
  • برنامج الشراكة للتكوين المهني بتونس مع منظمة BBWالألمانية
  • عرض مؤسسات مواد البناء والتقنيات التي تساعد على البناء المستدام والابنية الخضراء
  • آليات التمويل الداعمة لتنمية البناء المستدام والاخضر
  • الامتياز الاجتماعي انموذج لتطويرالاقتصاد المستدام والاقتصاد الأخضر)

الورشات:

من فعاليات منتدى ريادة الأعمال أيضا تنظيم أربع ورشات محاورها: أفكار مشاريع في قطاع البناء/آليات الدعم الفني للبناء المستدام والبناء الأخضر/آليات تطوير الشراكة بين مؤسسات البناء الأخضر/آليات التمويل لتنمية البناء المستدام والأخضر.

تصريحات لوسائل الاعلام ( قبيل الافتتاح)

· سارة الزعفراني الزنزري وزيرة التجهيز والإسكان: أشادت بحسن تنظيم الصالون باعتباره تظاهرة اقتصادية بامتياز توفر فرصة لعرض المنتوجات والخبرات التونسية ولاقامة علاقات شراكة مثمرة بين المؤسسات الوطنية ونظيراتها الافريقية والعربية والأجنبية وتدعم النشاطات التونسية في الخارج.. وأكدت أن التوجه الوطني منصب على دعم البناء المستدام الصديق للبيئة والموفر للطاقة مع العمل على تطوير الطاقة المتجددة والبديلة واعتماد الاقتصاد الدائري الذي يقلل من هدر مواد البناء. وبخصوص المشاريع المعطلة على غرار مشروع تبرورة قالت إن الإشكاليات لا تتعلق بوزارة التجهيز والإسكان بل هي إشكاليات متشعبة استثمارية وعقارية بصفة خاصة يجري العمل على حلحلتها ومن المقرر عقد مجلس وزاري لايجاد الحلول الملائمة”.

· وزير البناء والاعمار والإسكان في حكومة الكونغو برازافيل Josué Rodrigue NGOUONIMBA : لاحظ ان العلاقات بين تونس والكونغو برازافيل علاقات قديمة ووطيدة والكونغو مهتم جدا بالتجارب التونسية خاصة في البناءات الاجتماعية وقال ان لقاءه مع الوزيرة التونسية كان مثمرا ومن المنتظر ان يتطورالتعاون الثنائي ويتسع ليشمل الاستفادة من الخبرات التونسية ومن صناعاتها في قطاع البناء والبنية التحتية”

· هشام اللومي المدير العام للغرفة: أوضح أن ميديبات حافظ على تقاليده من حيث الفعاليات ومشاركة الهياكل والمؤسسات المهنية المختصة الذين لم يتخلفوا عن الموعد بالرغم من الظروف الاقتصادية العالمية الاستثنائية بما في ذلك الدول الافريقية التي بعثت بوفود رفيعة المستوى بعضها برئاسة وزراء. ولاحظ هشام اللومي انه الى جانب المؤسسات الكبرى أفسحت الغرفة المجال للمؤسسات الصغرى والناشئة لخوض تجربة المشاركة في الصالونات ذات الصيت الواسع لتكون منطلقا لها للتوسع.

وبخصوص المشاركة الليبية لاحظ المدير العام ان غرفة التجارة والصناعة لصفاقس لها علاقات عريقة ومتينة مع نظيراتها في طرابلس ومصراتة وانه من المقرر إقامة صالون مماثل للبناء في ليبيا إضافة الى الصالون الذي ينظم في الكامرون في افريل القادم وهو الثاني في هذا البلد. وقال ان ” يوم ليبيا” ضيفة شرف هذه الدورة سيكون مناسبة لبحث إعادة اعمار درنة بعد الكارثة التي ألمت بها”.

الحصة المسائية:

شهدت الحصة المسائية لميديبات في يومها الأول انطلاق لقاءات الشراكة بين الفاعلين الاقتصاديين من القطاع العمومي ومن القطاع الخاص، حيث تجمع هذه اللقاءات المؤسسات المهنية الخاصة وكذلك الوفود الحكومية الرسمية… والشعار المرفوع للجناح المخصص لهذه اللقاءات ( أخوّة وتعاون إفريقي) …

هذا ويتضمن الصالون في يومه الثاني ( غدا الخميس 5 أكتوبر) المنتدى العلمي ومائدة مستديرة حول مشروع “تكلوغ” ( النقل في الفضاء المتوسطي) وورشتين لعمادتي المهندسين والمهندسين المعماريين إضافة الى مواصلة لقاءات الشراكة.

قد يعجبك ايضا