وزارة الصحة توصي بهذه الإجراءات الوقائية بخصوص “بق الفراش”

باريس فرنسا بق الفراش

أكّدت وزارة الصحة عدم وجود حشرة”بقّ الفراش” في تونس، بعد انتشارها مؤخرا في عدد من البلدان وخاصة بفرنسا، موصية في الآن ذاته العموم باتخاذ جملة الإجراءات الوقائية.

وقال الوزارة في بلاغ الأربعاء, ” تبعا لانتشار حشرة بقّ الفراش في عدد من البلدان يهمّ وزارة الصحّة أن تبيّن للعموم أنّ هذه الحشرة لا توجد ببلادنا”.

وأوضحت الوزارة أنّ حشرة البق تتغذّى على الدم ولا تنقل الأمراض أو تنشرها، غير أنّها يُمكن أن تسبّب حكّة وحساسية جلدية شديدة لدى البعض.

ودعت الوزارة العموم إلى اتخاذ جملة من التدابير الوقائية، حيث أوصت بتنظيف جميع لوازم الفراش بماء ساخن عند درجة حرارة تتجاوز 55 درجة مائوية فوق الصفر، اذ تقضي الحرارة المرتفعة على هذه الحشرة.

كما دعت إلى المداومة على تنظيم البيت بشكل جيّد وخاصة الأماكن التي يُمكن أن يختبئ فيها بق الفراش، واتلاف المعدات الخشبية التي زال الانتفاع بها.

وأضافت الوزارة أنّه ”يمكن في حالة ظهور هذه الحشرة بالمنزل الاتصال بالمصالح النعنية المختصة المركزية أوالجهوية للقيام بالإجراءات اللازمة”.

تفعيل نظام اليقظة الصحية

وكان مدير حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة سمير الورغمي قد أفاد اليوم الأربعاء أن تونس فعّلت اليقظة الصحية على مستوى مناطق العبور البحرية والجوية والبرية وكوّنت لجنة مشتركة ستجتمع في القريب العاجل لأخذ الإجراءات اللازمة لمنع تسرب حشرة “بق الفراش”، التي انتشرت مؤخرا بفرنسا الى تونس.

وأضاف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن تونس قامت بتشديد المراقبة بمختلف مناطق العبور من حيث تفتيش الأمتعة والمراقبة الدقيقة للمسافرين القادمين من دول أوروبية ومراقبة السلع الموردة ولا سيما المستعملة منها مؤكدا عدم تسرب هذه الحشرة الى تونس الى حد الآن.

ولفت في هذا الصدد الى أن لجنة مشتركة بين الوزارات المعنية والخبراء في علم الحشرات ستتولى في اجتماعها المرتقب وضع الإجراءات اللازمة لمنع تسرب الحشرة الى تونس أو ظهورها.

قد يعجبك ايضا