بحضور أكثر من 300 مشترك.. صفاقس تحتضن الملتقى الأول للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لـعلوم التعقيم

ملتقى علوم التعقيم - صفاقس

 

عاشت مدينة صفاقس هذه الأيام على وقع الملتقى الأول للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لـعلوم التعقيم تحت شعار ‘ التعقيم: الجودة والتقنيات الحديثة’ الذي ينظمه قطب “Cluster Health Tech”.

ووفق محمد كريد رئيس جمعية “Cluster Health Tech” بصفاقس فإن هذا الملتقى يأتي في إطار الجهود الرامية إلى النهوض بقطاع الصحة الرقمية على المستويين الجهوي والوطني.

كما أنها ليست التظاهرة الأولى للجمعية، إذ سبقتها عديد الندوات والملتقيات في مجالات وتخصصات متنوعة.

وقد أشار المهندس وعضو الجمعية علاء الدين معتوق ، أن موضوع التعقيم مهم في العالم أجمع وهو أساس نجاح العمليات الجراحية حيث أنه يقلل خطر حدوث عدوى.

من جهة ثانية، قال الدكتور أحمد علي بقاشي (من السعودية) رئيس ملتقى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعلوم التعقيم والمدير التنفيذي والمالي للجمعية السعودية لمكافحة العدوى أن التعقيم هي سلسلة وحلقة تبتدىء من منطقة الاستخدام للأدوات الجراحية لتصل إلى قسم التعقيم ومن ثم العودة إلى منطقة الاستخدام.

كما أن التعقيم هو الدرع والسلاح للمريض ويشكل جزء كبير جدا في سلامة المرضى بما أنه مشارك في برنامج مكافحة العدوى في المنشآت الصحية ومشارك في التصدي ومواجهة أي جائحة تتفشى مثل كورونا.

كما ركز محدثنا على أهمية التأهيل ورفع مستوى الجودة والتعليم في هذا المجال، لأن التعقيم علم متجدد ومستقل يتعامل مع ارقام واحصائيات واجهزة ودراسات وابحاث.

وبالنسبة لمعايير التعقيم، اشار الدكتور علي بقاشي أن بعض الدول العربية تعتمد معايير الولايات المتحدة الامريكية وان المعايير تقريبا متشابهة مع اختلاف طفيف من دولة إلى أخرى.

كما اشاد ضيف مدينة صفاقس بالكفاءات التونسية في مجال التعقيم وبالتجربة الثرية الذي يمتلكونها.

وعن البرامج المستقبلية لقطب “Cluster Health Tech”، أضاف معتوق أن هذا الملتقى سيكون سنوي إلى جانب حرص القائمين عليه على دمج التكنولوجيات ليتم التوفيق بين التكنولوجيا وقطاع الصحة.

وقد عبر رئيس الجمعية محمد كريد في ختام الملتقى عن سعادته بالحضور الذي تجاوز الـ300 مشترك حضوريا وعن بعد ومن عديد الدول المختصة في المجال على غرار الجزائر، المغرب، الأردن، سويسرا، كندا وغيرها من البلدان

هذا وقد أكد كريد أن الملتقى كان فرصة لإكتشاف أفكار جديدة ومتطورة في مجال التعقيم، كما أنه لقاء مهم للإستعداد لتأسيس معيار عربي يتم العمل به مستقبلا.

قد يعجبك ايضا