ابن صفاقس ‘حافظ بن زعبزه’ يلتحق بوزارة الزراعة الأمريكية

الدكتور حافظ بن زعبزه

 

إخترنا اليوم أن نسلط الضوء على الكفاءات التونسية أبناء جهة صفاقس المتألقين خارج حدود الوطن.

وفي هذا المقال سنتحدث عن ‘حافظ بن زعبزه’ مهندس ودكتور باحث في علم الوراثة الكمّي والجينوم بوزارة الزراعة الأمريكية.

وُلد بن زعبزه في مدينة جبنيانة، بدأ تعليمه في المدرسة الإبتدائيّة بأولاد يوسف ثم أنهى المرحلة الإعداديّة بالمدرسة الإعدادية حي الحدائق جبنيانة، ثمّ أنهى تعليمه الثانوي بالمعهد الثانوي 18 جانفي 1952 بجبنيانة ليلتحق بجامعة صفاقس أين أنهى المرحلة التحضيرية للدراسات الهندسية.

حصل على شهادة الهندسة في العلوم الزراعيّة ثم شهادة الماجيستير والدكتوراه اختصاص علم الوراثة الكميّ من جامعة قرطاج.

بعد حصوله على شهادة الدكتوراه، اهتم بن زعبزه بعلم المعلوماتية الحيوية “Bioinformatics” والحوسبة عالية الأداء “high-performance computing”، فكانت له مشاركات في دروس ودورات تكوينية بعديد المعاهد والجامعات كمعهد باستور وجامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة ‘اوبسالا’ بالسويد وجامعة ‘شتوتغارت’ بألمانيا.

تمكّن بن زعبزه من الإلتحاق بجامعة ‘هلنسنكي’ بفلندا كباحث في علم الوراثة الكمي والبيوستاتيستيكس لمدّة أربع سنوات حيث قام صحبة أساتذة وخبراء دوليين بتطوير برمجيات ومقاربات ونماذج إحصائية عالية الدقة ساهمت في حلّ مشاكل إحصائية معقدة ويتم إعتمادها بالعديد من البلدان الأوروبية.

ثم إنتقل بن زعبزه إلى جامعة ‘فيرمونت’ بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2021 والتحق حديثا بمركز البحوث في علم الوراثة الكمّي والجينوم بوزارة الزراعة الأمريكية في بداية شهر جوان 2023 وهوالحدث الأبرز في مسيرته المهنية والدراسية.

هذا وتتركّز أبحاثه الحالية حول تطوير مقاربات تعتمد على تقنية التعلّم الآلي للتنبّؤ الجينومي.

كان لبن زعبزه العديد من المقالات في كبرى المجلات العلمية في اختصاصه، كما قدّم محاضرات علمية بالعديد من الدول كسويسرا و بلجيكا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا والبرتغال وهولندا.

كما كان له إهتمام بالأدب العربي القديم والأدب العالمي منذ مرحلة دراسته الثانوية.

قد يعجبك ايضا