نادي العدو بصفاقس ينظم الدورة الأولى من “سباق التحدي فينيكس” بقرية الشفّار يوم 21 جانفي 2023

نادي العدو بصفاقس ينظم الدورة الأولى من "سباق التحدي فينيكس" بقرية الشفّار يوم 21 جانفي 2023

عقد نادي العدو بصفاقس Run In Sfaxصباح اليوم السبت بنزل الزيتونة بمدينة صفاقس ندوة صحفية سلط فيها الأضواء على الدورة الأولى ل “سباق التحدي فينيكس” Phoenix Running Challenge ، أحد سباقات الطبيعة “ترايل” Trail التي ينظمها يوم 21 جانفي 2023 بقرية الشفّار من معتمدية المحرس (30 كيلومترا جنوب مدينة صفاقس) وذلك بالشراكة مع بلدية المحرس والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة بصفاقس.

ويُنتظر أن تشهد هذه التظاهرة ذات الأبعاد الرياضية والإيكولوجية الفريدة من نوعها والتي تسجّل حضورها لأول مرة في تونس مشاركة ما لا يقل عن 450 مشارك تونسي وأجنبي من أحبّاء العدو والرياضة للجميع التي عرفت انتشارا واسعا في السنوات الأخيرة.

وقد اختار، نادي العدو بصفاقس (الذي يعدّ في جرابه سلسلة من التظاهرات الرياضية رغم حداثة نشأته) رياضة سباق الفينيكس (التي ظهرت في الولايات المتحدة تحت مسمى “آخر الأحياء” قبل أن تأخذ في الانتشار عبر العالم) بوابة للانطلاق في السنة الجديدة 2023 بمسحة من الأمل يبثها في الشباب وكل الفئات التي تراهن على الرياضة وتعشق ممارستها بين أحضان الطبيعة.

يتمثل سباق الفينيكس في العدو داخل حلقة تمتد على 7 كيلومترات في أقلّ من ساعة لينطلق المتسابقون من جديد على رأس الساعة الموالية في ذات المسلك وذلك إلى حين إتمام 12 حلقة وتكون الأخيرة حلقة السرعة التي يتوج في نهايتها المتسابقون الثلاثة الأوائل الأسرع، بحسب ما فسره رئيس لجنة التنظيم الدكتور أمين المسدي.

ينصّ نظام المسابقة كذلك على أن يقطع كل متسابق المسافة في أقل من ساعة ويستفيد في الوقت الذي يفصله عن انطلاق الحلقة الموالية على رأس الساعة بفسحة من الراحة والتزوّد بالماء والإعاشة، في حين يُقصى كل متسابق يتجاوز الساعة في قطع المسافة ولكنه ينال ميدالية مشاركة إذا أتم حلقة واحدة على الأقل.

ويتميز مسار السباق الذي تم تحديد معالمه بعناية من طرف المسؤولين والمختصين في نادي العدو بصفاقس وشركائه بالتقيد بالمعايير الإيكولوجية في رسم المسلك وباشتماله على العناصر الرئيسية المميزة للمشهد الطبيعي العام في قرية الشفار ولا سيما الزياتين والوادي والغابة والشاطئ والكثبان الرملية والطريق المؤدية إلى القرية.

بالموازاة مع المسابقة الرئيسية التي اختار لها المنظمون اسم “تحدّي فينيكس” والموجهة بالأساس إلى العدائين المتمرّسين وكل من يرغب في المشاركة من مختلف الفئات (رجالا ونساء) دون قيد أو شرط، يشتمل برنامج التظاهرة على مسابقة صغرى ثانية تحمل اسم “مسابقة الاكتشاف”. وستقام هذه المسابقة التي يقتصر فيها العداءون على قطع مسافة 3 حلقات فقط في موعدين: صباحا على الساعة الثامنة تزامنا مع انطلاق سباق التّحدّي ومساء على الساعة الثالثة، ويرمي المنظمون من خلالها إلى إتاحة الفرصة أمام كل من يتعذر عليه المشاركة في المسابقة الرئيسية التي تستغرق وقتا أطول وتتطلب جهدا أكبر.

ويكتسي “سباق التحدي فينيكس” فضلا عن بعده الرياضي بعدا بيئيا مهمّا حيث تقيم لجنة التنظيم ورشات تحسيسية لعملية الفرز الانتقائي للفضلات التي تشتغل عليها بلدية المحرس وذلك على هامش السباق، كما يؤكد ذلك رئيس نادي العدو بصفاقس فؤاد حميدة الذي أوضح أنه “تجسيما لهذا الهدف الإيكولوجي سيكون المتسابقون ممنوعين من استعمال قوارير الماء البلاستيكية أثناء العدو حتى لا يقع تلويث الطبيعة بهذه القوارير ومن أجل التحسيس بضرورة التقليص من استعمال المواد البلاستيكية وإلقائها في الطبيعة”.

المتسابقون يتمتعون بالإعاشة فقط في المكان المخصص لها (تحت الخيام المعدّة للغرض عند خط الوصول) مع إمكانية اصطحاب القوارير المائية التي يستعملها عادة العدّاءون وإمكانية تعبئتها في كل مرة عند الوصول إلى منطقة الإعاشة في نهاية كل حلقة.

قد يعجبك ايضا