صفاقس: 49 مخالفة في قطاع المخابز من أجل الاحتكار والإخلال بتراتيب الدعم والترفيع في الأسعار وغياب الشفافية

حجز فارينة - صفاقس

تعمل مصالح الإدارة الجهوية للتجارة بصفاقس بالتنسيق مع مختلف السلط الرقابية والقطاعية على تكثيف مجهوداتها لمواصلة الحد من التداعيات الهيكلية والظرفية على وضعية التزويد لا سيما بالمواد الاستهلاكية الأساسية، من خلال تفعيل كل الإجراءات الرقابية ومكافحة مختلف مظاهر الاحتكار والمضاربة واسترجاع نسق التزويد الطبيعي خاصة بمواد الخبز وبقية مشتقات الحبوب المدعمة وتحسين مشهد عرضها بالأسواق.

وخلال الفترة الممتدة من غرة جويلية وإلى غاية الأسبوع الأول من شهر أوت 2023، كثفت فرق المراقبة الإقتصادية والفرق المشتركة تدخلاتها الميدانية لغاية اسناد الإجراءات الوزارية المتخذة لتعديل وضع التزويد وقطع الطريق أمام الممارسات الاحتكارية والمضاربات على المواد المدعمة. وتبعا لذلك، أمنت فرق المراقبة الإقتصادية بصفاقس أكثر من 1250 عملية رقابية وسخرت مصالح الإدارة الجهوية للتجارة للغرض 102 فريقا رقابيا منها 46 فريقا مشتركا بالإضافة إلى 01 خلية مكلفة بمتابعة مسارات الأسعار والتزويد بسوق الجملة بصفاقس.

وتولت هذه الفرق تحرير 274 محضرا اقتصاديا، منها 49 مخالفة في قطاع المخابز من أجل الاحتكار والإخلال بتراتيب الدعم والترفيع في الأسعار وغياب الشفافية. وسجل قطاع المواد الغذائية العامة نسبة هامة من المخالفات بلغت 47 % بـ 131 مخالفة منها 39 مخافة من أجل الترفيع في الأسعار وإخفاء واحتكار مواد أساسية.

كما تم حجز حوالي 32 طنا من مشتقات الحبوب المدعمة (سميد وفارينة) و250 كغ سكر و600 لتر زيت نباتي مدعم ومواد غذائية مختلفة.

وللإشارة، فإن مادة الخبز المدعم تتوفر بصفة عادية بمختلف مناطق الولاية، مع مواصلة مصالح الإدارة الجهوية للتجارة متابعة وضعية التزويد عن كثب والتنسيق مع المطاحن والمصالح المركزية للوزارة وتعديل التزويد في المناطق التي شهدت أو تشهد بوادر نقص وتمكين المخابز من الكميات الاستثنائية الضرورية من الفرينة لتغطية الطلب الإضافي من الخبز. وقد تم تمكين كل مخابز معتمديات قرقنة والمحرس من كميات استثنائية من الفرينة المدعمة لتلبية حاجيات الموسم الصيفي بالإضافة إلى كميات استثنائية بصفاقس الكبرى وبئر على وعقارب وجبنيانة.

قد يعجبك ايضا