ابن صفاقس ‘علي الجوة’ عميدًا لكلية علوم الكمبيوتر في ‘أوريكس العالمية’ بقطر

الدكتور علي الجوة

 

تم تعيين ابن مدينة صفاقس وعالم الكمبيوتر البارز ‘علي الجوة’ عميدا لكلية علوم الكمبيوتر والبيانات في كلية أوريكس العالمية بقطر بالتعاون مع جامعة ليفربول جون موريس، وفق ليدرز.

وتمتد مسيرة الجوة لأكثر من 35 عاما من البحث والتدريس الجامعي وهو حاصل على دكتوراه الدولة في علوم الكمبيوتر من جامعة بول ساباتير في تولوز عام 1987، بدأ حياته المهنية اللامعة كمدرس – باحث في كلية العلوم بتونس، قبل أن يتم قبوله من قبل جامعات مرموقة في كندا والمملكة العربية السعودية.

بعد حصوله على البكالوريا في العلوم (الرياضيات) عام 1971 من Lycée de Garçons في صفاقس، تم قبوله في الفصول التحضيرية للمدارس الإعدادية في Lycée Hoche في فرساي (فرنسا).

وقد انظم الدكتور علي الجوة إلى المعهد الوطني للفنون التطبيقية بتولوز (INP-ENSEEIHT)، حيث تحصل على شهادته في الهندسة (علوم الكمبيوتر) قبل إعداد سلسلة من الشهادات الجامعية ثم أطروحة الدكتوراه.

ويمتلك الجوة خبرة مهنية طويلة في التعليم العالي الدولي (تطوير المناهج والإدارة والتدريس على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا) بصفته محترفًا تحليليًا ومحنكًا.

كما يتميز بخبرة واسعة كمستشار لطلاب الدراسات العليا، حيث قام بتوجيه 14 مرشحًا لدرجة الدكتوراه والعديد من طلاب مستوى الماجستير من خلال أطروحتهم أو عملية المشروع.

من جهة أخرى، الدكتور علي الجوة هو باحث غزير الإنتاج له 50 مقالة منشورة في المجلات الدولية وأكثر من مائة عرض تقديمي للمؤتمرات ومساهمات في العديد من الكتب.

كما له مساهمات في تنظيم العديد من المؤتمرات الدولية والتعاون مع جامعات عالية المستوى مثل (جامعة واترلو كندا) للزحف على الويب، ITBA (الأرجنتين)، NJIT (الولايات المتحدة الأمريكية) لمبادرة البرامج المعتمدة، UTA (تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية)، (CEA Paris) لاستخراج المعلومات من النصوص والترجمة الآلية.

قد يعجبك ايضا