صفاقس: انطلاق فعاليات المنتدى الأوّل حول “التصّرف المستدام في المنظومات الطبيعية” لمنطقة شمال إفريقيا بمشاركة خبراء وباحثين وهياكل جمعياتية ومنظمات بيئية

صفاقس: انطلاق فعاليات المنتدى الأوّل حول "التصّرف المستدام في المنظومات الطبيعية" لمنطقة شمال إفريقيا بمشاركة خبراء وباحثين وهياكل جمعياتية ومنظمات بيئية

وسط مشاركة دولية واسعة للخبراء والهياكل البيئية الدولية المتخصصة ومنظمات المجتمع المدني من تونس والجزائر والمغرب وموريطانيا، انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات المنتدى الأوّل حول “التصّرف المستدام في المنظومات الطبيعية من أجل التحوّل الإيكولوجي: تحرّك الآن قبل فوات الأوان ! “الذي تنظمه كل من جمعية تواصل الأجيال بصفاقس وشبكة منظمات المجتمع المدني بشمال إفريقيا للبيئة والتنمية المستدامة والتغيّرات المناخية “روناساد إلى غاية يوم 16 سبتمبر الجاري.

وثمّنت الدكتورة سناء تقتق كسكاس رئيسة المنتدى ورئيسة جمعية تواصل الأجيال في افتتاح التظاهرة الحضور المكثف للباحثين ونشطاء المجتمع المدني والهياكل البيئية الدولية والداعمين والمهتمين بالقضايا الإيكولوجية وبالتحديات التي تفرضها اليوم التغيرات المناخية على كل الدول وعلى المنظومات الطبيعية.

وتميزت الحصة الافتتاحية للمنتدى بتقديم سلسلة من المداخلات العلمية القيمة تداول على تقديمها مجموعة من الكفاءات على غرار المدير العام للبيئة وجودة الحياة بوزارة البيئة السيد الهادي شبيلي و المدير التنفيذي للصندوق المتوسطي “ماد فاند” Med Fund رومان رونو Roumain Renoux ورضا نافو Reda Neveu المكلف بالبيانات في جمعية “ماد بان” بمرسيليا (فرنسا) وهي شبكة تضم المتصرفين في المناطق المحمية الساحلية في المتوسط.

وشدّد الخبير في البيئة والتنمية المستدامة سمير المدّب على ضرورة أن يلعب التحوّل الإيكولوجي دورا هاما في المحافظة على الرأس المال الطبيعي بما يتضمنه من منظومات طبيعية والثروات والأوساط الطبيعية البحرية والأرضية في تونس الذي يعد رأس مال متواضعا وثرواته الطبيعية محدودة بسبب تموقع بلادنا بين البحر الأبيض المتوسط والصحراء.

واعتبر أن أنماط التنمية المعتمدة في العقود الخمسة الماضية بالنسبة للفلاحة والصناعة والسياحة والعمران سلّطت ضغوطات كبيرة وإضافية على هذا الرأس المال الطبيعي بشكل يفوق طاقة التجدّد لديه بما جعله في وضعية حرجة وكذلك الأنشطة الطبيعية والاقتصادية والتنموية المتعلقة به (نقص المياه في الفلاحة، تدهور الشريط الساحلي ينعكس على السياحة..).

وقال إن “البحث عن ديمومة الرأس المال الطبيعي هو بحث عن ديمومة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية لذلك يكتسي التحول الإيكولوجي أهمية تنموية رغم أن ظاهره بيئي ويفرض تغييرا في أساليب التنمية في مستوى الفلاحة والسياحة والتعمير والتقليص من الاستخدام المشط للطاقة حيث تغيرت السلوكيات بنسق يفوق تغير المناخ.

كما استمع المشاركون لسلسلة من المداخلات القيمة تناولت قضايا وتحديات التغيرات المناخية وأهمية التحوّل الإيكولوجي قدمها كل من الخبير في التنمية المستدامة منير المجدوب والخبير سمير المدب وممثل مركز الأنشطة الجهوية للمناطق المحمية SPARAC بالإضافة إلى ممثلي عدد من الهياكل الأخرى مثل UN Habitat وGIZ وWWF ووكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي APAL وبلدية صفاقس والمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس وغيرها.

ويسعى هذا المنتدى المقام تحت إشراف وزارة البيئة والذي ينتظر أن يكون الأول من سلسلة منتديات تقيمها بشكل منتظم من سنة إلى أخرى الدول الأعضاء في شبكة “روناساد” إلى “إنشاء فضاء للتبادل ومشاركة التجارب بين الفاعلين الأساسيين في بلدان شمال إفريقيا والمنطقة المتوسطية في مجال التحوّل الإيكولوجي والتصرف في المنظومات البيئية والطبيعية (المناطق البحرية الساحلية المحمية، والمناطق الرطبة، المواقع خارج المناطق المحمية والتي تضمن المحافظة على التنوع البيولوجي) “، بحسب رئيسة المنتدى.

برنامج هذا المنتدى الشمال إفريقي الأوّل في نسخته التونسية يشتمل على سلسلة من المداخلات التي تطرح عديد الإشكاليات والقضايا المتصلة ب”مزايا التحوّل الإيكولوجي”، “مقاييس المسؤولية المجتمعية للمؤسسة RSE”، “التنوع البيولوجي والتصرف في الأنظمة الإيكولوجية”، “المدن المستدامة والحلول القائمة على احترام الطبيعة”، “إشراك المجموعات المحلية في التصرف الحكيم في المنظومات الإيكولوجية”، “السياحة الإيكولوجية”، “الصيد التقليدي”، وغيرها…

وبالتوازي مع الجانب النظري، يتضمن برنامج المنتدى على معرض مواز سيقام في اليومين الأولين يبرز ما تحتكم عليه المنظمات والجمعيات البيئية المشاركة والباحثون من تجارب وبرامج عمل وأنشطة وقصص نجاح في مجال المحافظة على الطبيعة بالإضافة إلى الممارسات الفضلى في مجابهة التغيرات المناخية، فضلا عن عرض ملصقات علمية من قبل الباحثين في المجال العلمي.

كما يشتمل البرنامج على جانب ميداني يتمثل في زيارات لفائدة المشاركين والصحفيين خلال الأيام الثلاثة الأخيرة للتظاهرة زيارات ستقود المشاركين فيها إلى عدد من المواقع بجزر الكنايس وقرقنة (بولاية صفاقس). وسيعاين المشاركون خلالها مجموعة من التجارب والأنشطة المنجزة من طرف جمعية تواصل الأجيال وشركائها في مجال التنوع البيولوجي والمحافظة على الموارد الطبيعية وتقنيات الصيد التقليدي فضلا عن إحداث مسالك سياحة إيكولوجية.

في هذا الصدد، ستعطى بمناسبة المنتدى إشارة انطلاق مهرجان “طريق الطهو للأخطبوط بقرقنة” الذي يهدف إلى التعريف بثراء مخزون التراث اللامادي لأهالي جزيرة قرقنة وحصص لمراقبة الطيور وجولات على متن الدراجات الهوائية في المسالك الطبيعية والملاحة وسهرة للفلكلور القرقني تعرّف بطريق طهو الأخطبوط الذي تتميز به الجزيرة.

قد يعجبك ايضا