رابطة حقوق الانسان فرع صفاقس تفتح باب التبرع للمهاجرين الأفارقة

المهاجرين غير النظاميين إفريقيا جنوب الصحراء صفاقس

 

قال نعمان مزيد رئيس فرع صفاقس الجنوبية للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، خلال الندوة الصحفية التي أقيمت اليوم الجمعة 14 جويلية 2023، بأحد نزل جهة صفاقس، أنه تبعا لما آلت اليه الأوضاع الانسانية للمهاجرين جنوب الصحراء بالجهة ، قرر الفرع فتح باب التبرع لفائدة هؤلاء المهاجرين بفرعه الكائن بنهج مصباح الجربوعي (أسفل قاعة الأفراح البلدية) كامل ايام الأسبوع باستثناء الأحد وذلك من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال.

وأضاف مزيد أن المواد المطلوبة تتمثل في: مواد غذائية معلبة، حفاظات أطفال (قياس 3 و4) ونساء، مياه معدنية، حليب معلب، لمج، ألبسة أطفال..

وأشار مزيد أن الرابطة ومنظمة “أرض اللجوء تونس” والمعهد العربي لحقوق الانسان قدموا مواقف وحلول في وثيقة الـ10 نقاط تتلخص أبرزها في تقديم المساعدات العاجلة والحفاظ على حياة الذوات البشرية، التهدئة، السلم الاجتماعي، احترام الذوات البشرية والحق في الحياة، احترام القوانين الداخلية للبلد المضيف، وقف عمليات الايقاف التعسفي والترحيل القسري، الوقف الفوري للعنف الموجه ضد المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء، تقسيم الأدوار والمسؤوليات بشكل واضح بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والمنظمات الوطنية والدولية..

من جهة أخرى، قال بسام الطريفي رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان أن الواقع كارثي ومخيف وأن الحل على المدى القصير يتمثل في احداث مراكز ايواء لتقديم المؤونة الاجتماعية والصحية والانسانية للمهاجرين.

كما عبر عن استنكار الرابطة لحملات التحريض والخطاب العنصري المغذي للكراهية ضد المهاجرين وصمت السلطات تجاهه بل وإنخراطها فيه في عديد الأحيان، وفق قوله.

قد يعجبك ايضا