فاروق بوعسكر: عملية قبول الترشحات للانتخابات المحلية تنطلق يوم الاثنين القادم

إنتخابات - تونس

 

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، خلال ندوة صحفية انعقدت صباح اليوم السبت، أن فترة قبول الترشحات لانتخابات المجالس المحلية ستنطلق يوم الاثنين القادم من 23 أكتوبر وتتواصل إلى 1 نوفمبر، مبينا أن الهيئات الفرعية في كامل أنحاء الجمهورية مستعدة للانطلاق في استقبال الترشحات والبت فيها في الاجال المنصوص عليها في الرزنامة.

ووجه بوعسكر الدعوة خلال الندوة التي نظمتها الهيئة بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات تونس 1 حول “حصيلة الفترة الأولى للتحيين وتحضيرات الهيئة لفترة قبول الترشحات”، إلى كل التونسيين لمن يأنسون في أنفسهم القدرة والرغبة في المشاركة في الرأي العام وتمثيل منطقتهم أن يبادروا بإعداد ملفات تشرحهم.

وأفاد أن الهيئات الفرعية في كل الولايات ستبت في القائمات الأولية للمقبولين يوم 8 نوفمبر، وبعد فترة النزاعات أمام المحكمة الادارية والدوائر الابتدائية المتفرعة عنها المحتملة بالنسبة للمترشحين الذين تُرفض ترشحاتهم، سيتم الإعلان عن القائمة المقبولة في أجل لا يتجاوز 22 نوفمبر، وذلك بعد فترة انقضاء الطعون وصدور الأحكام.

وذكر بأن الحملة الانتخابية ستنطلق يوم 2 ديسمبر وتتواصل الى 22 ديسمبر على أن يليه الصمت الانتخابي يوم 23 من الشهر ذاته.

وأشار في سياق متصل إلى أن ذوي الإعاقة الذين مكنهم المشرع من مقعد في كل مكتب محلي دون انتخاب، عن طريق القرعة، مدعوون لإيداع ملفات ترشحهم في نفس فترة قبول الترشحات، إي من 23 أكتوبر إلى 1 نوفمبر وسيكون الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية يوم 27 ديسمبر.

وبعد الخضوع لفترة النزاعات أمام المحكمة الادارية وبعد صدور الاحكام الباتة، سيتم الإعلان عن الأحكام النهائية في أجل أقصاه 27 جانفي 2024 تليها مباشرة الدورة الثانية في الدوائر الانتخابية التي لا يفوز فيها مترشح بالأغلبية المطلقة.

وبخصوص تحيين سجل الناخبين قال بوعسكر إن الهيئة انتهت من الفترة الأولى للتحيين وستنتقل إلى المرحلة الثانية التي ستمتد إلى 8 ديسمبر، وهي من أطول الفترات التي فتحتها الهيئة للتحيين في السجل الانتخابي، داعيا التونسيين للتثبت من مراكز الاقتراع عبر كل الوسائل المتاحة والقيام بالتحيين في مكاتب التحيين القارة والمتنقلة التي تضعها الهيئة على ذمتهم.

قد يعجبك ايضا