أتباع “إسكوفيي” تونس: أسرار الطهو الأمازيغية في دائرة الاحتفاء والأضواء

Escoffier Tunisie

تنظم الجمعية العالمية لأتباع ” إسكوفيي ” (Disciples d’Escoffier ) فرع تونس من 25 إلى 27 جانفي 2024 بضاحية قمرت الجزء الثاني من مسابقة ” أتباع إسكوفيي ” ومسابقة مواهب إسكوفيي الشابة تحت شعار: ” أسرار الطهو الأمازيغية “.
والطبخ هو بلا أدنى شك واحد من أشكال الفن حيث يجتمع الإبداع والخبرة لخلق روائع التذوق. وهو في النهاية لغة عالمية تتجاوز الحدود والثقافات.
وبالفعل تشكل تظاهرة ” إسكوفيي تونس ” لعشّاقه أو أتباعه حدثا يحتفل بسحر فن الطهو يوحّد في الآن نفسه الثقافتين الفرنسية والتونسية من خلال المطبخ.
ومن هذا المنطلق تهدف الجمعية إلى تكريم مطبخ الألفية من خلال تسليط الضوء على الوصفات الثمينة من دليل الطهو للشاف الفرنسي ” أوغيست إسكوفيي ” وكذلك فن الخدمة على الطريقة الفرنسية.

وبهذه المناسبة قال رئيس جمعية أتباع إسكوفيي تونس عبد الرزاق كدّاشي: ” خلال هذا الحدث ستتاح لنا الفرصة للاحتفال بدمج هذين المطبخين المتميزين : المطبخ الفرنسي المشهور برقيّه والمطبخ الأمازيغي التونسي الذي يحمل طابع التاريخ والتقاليد. إنه عبارة عن زواج طهو لا يعرف حدودا ويبرز بشكل واضح ثراء فن الطهو. وهي فرصة لاستكشاف نكهات جديدة واكتشاف أطباق رائعة ومشاركة لحظات لا تنسى من البهجة والألفة.”.

ولمدة ثلاثة أيام سيتم تقديم أنشطة مختلفة تجعل الجميع ينغمسون في قلب المطبخ الراقي والمأكولات الفاخرة. ومن هذه الأنشطة نذكر حفل التعريف بالأتباع الجدد للشاف ” إسكوفيي”.
وسيحصل كل واحد من هؤلاء الأتباع الجدد على وشاحه وديبلومه : وشاح أحمر لمحترفي الأغذية ووشاح أزرق للمختصّين في التذوّق وأخضر للمنتجين ووشاح بلون النبيذ (Lie de vin ) لمحترفي تقديم الطعام وبرتقالي للمواهب من الشباب.

مسابقة المواهب الشابة لأتباع ” إسكوفيي ”
يتضمّن برنامج هذه التظاهرة أيضا مسابقة المواهب الشابة لأتباع ” إسكوفيي “وهو حدث مهمّ جدّا في مجال الطهو العالمي لا يمكن تفويته. وستكون هذه المسابقة فرصة استثنائية للاحتفال بالمطبخ الفرنسي وكذلك بالمطبخ التونسي والترويج لهاتين الثقافتين الغنيتين والأصيلتين في عالم الطهو.
وسيلتقي المشاركون الذين يجب أن يكونوا محترفين في الطهو والخدمات وأعمارهم دون 25 عاما خلال يوم كامل من المنافسة ليصبحوا بعد ذلك سفراء لتراث الطهو للشاف الشهير ” أوغيست إسكوفيي ” وسيحصلون على رمز بطولة تونس ” لمواهب إسكوفيي ” الشابة.
وسيواجه هؤلاء المتسابقون تحدّيا يتمثل في ابتكار وتقديم طبق فرنسي مستوحى من المطبخ التونسي مع التركيز على منتجات وتقنيات هذه الثقافة وإبرازها.
وستتكوّن لجنة التحكيم من طهاة مشهورين ومن شخصيات تنتمي إلى عالم المطبخ سيقومون بتقييم الأطباق وفقا لعدة معايير على غرار الخلق و الإبداع والأصالة والعرض والذوق و إبراز قيمة للمنتجات المحلية وتثمينها.

وسيكون المتأهلون إلى الأدوار النهائية ” الآمال الشابة ” وسيرتدون الوشاح البرتقالي لأتباع ” إسكوفيي “. وبالتالي سيستفيدون من رعاية الوفد خلال السنوات الخمس الأولى من مسيرتهم المهنية ويتمتّعون بالمشورة والدعم والتوجيه من أجل الاندماج في بيئتهم المهنية والنجاح فيها.
ويتضمّن البرنامج أيضا قرية الطهو ورحلات مخصصة للضيوف الدوليين (قرطاج وسيدي بوسعيد ومتحف باردو).

* ماذا تعرف عن جمعية : أتباع إسكوفيي ” تونس ؟
تمّ تأسيس هذه الجمعية سنة 2022 من قبل مجموعة من الطهاة ( رؤساء مطابخ ) من المغرمين بفن الطهو وتراث الطهو التونسي. وتهدف الجمعية إلى تعزيز القيم المهنية والإنسانية لأوغيست إسكوفيي وتقريب المسافة بين فن الطهو الفرنسي و فنّ الطهو التونسي.
ويعمل أعضاء الجمعية على الحفاظ على هذا الارتباط مع فن الطهو الفرنسي الذي يعتبر ( بفضل أوغسيت إسكوفيي ) الأكثر تنظيما والأكثر هيكلة والأكثر شهرة لدى الطهاة من جميع أنحاء العالم بالتوازي مع تطوير فن الطهو الخاص بهم من خلال ثراء المنتجات التونسية.

قد يعجبك ايضا