صفاقس: 630 عداء تونسي وأجنبي في سباق التّحدي «فينيكس» بالقرية السياحية الشفار

صفاقس: 630 عداء تونسي وأجنبي في سباق التّحدي «فينيكس» بالقرية السياحية الشفار

احتضنت القرية السياحية الشفار بالمحرس، السبت المنقضي ، الدورة الأولى لسباق التحدي فينيكس ، أحد سباقات الطبيعة ترايل والتي تسجّل حضورها لأول مرة في تونس. وذلك بتنظيم نادي العدو بصفاقس Run In Sfax وبالشراكة مع بلدية المكان والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة بصفاقس.

هذه التظاهرة ذات الأبعاد الرياضية والإيكولوجية الفريدة من نوعها والتي سجلت حضورها لأول مرة في تونس شهدت مشاركة ما لا يقل عن 630 مشارك بين تونسيين (من 33 جمعية عدو بعديد الولايات) وأجانب (فرنسا والجزائر وكينيا) من أحبّاء العدو والرياضة للجميع التي عرفت انتشارا واسعا في السنوات الأخيرة.

وقال رئيس نادي العدو بصفاقس فؤاد حميدة لل إن هذا النادي الذي انطلق بتشكيل مجموعة من المولعين بالعدو منذ عام 2016 وتحوّل إلى جمعية رياضية سنة 2019 اختار رياضة سباق الفينيكس (التي ظهرت في الولايات المتحدة تحت مسمى “آخر الأحياء” قبل أن تأخذ في الانتشار عبر العالم) “بوابة للانطلاق في السنة الجديدة 2023 بمسحة من الأمل يبثها في الشباب وكل الفئات التي تراهن على الرياضة وتعشق ممارستها بين أحضان الطبيعة”.

من جهته شدد رئيس بلدية المحرس محمد شنيور على أهمية الأبعاد المواطنية والسياحية والبيئية للتظاهرة كابعاد تراهن عليها البلدية التي تم تصنيفها بلدية سياحية مبينا أنها تسعى إلى تدعيم التوجه السياحي والإيكولوجي الذي يكون فيه المواطن طرفا فاعلا.

هذا وتميز مسار السباق بالتقيد بالمعايير الإيكولوجية في رسم المسلك وباشتماله على العناصر الرئيسية المميزة للمشهد الطبيعي العام في قرية الشفار ولا سيما الزياتين والوادي والغابة والشاطئ والكثبان الرملية والطريق المؤدية إلى القرية. كما اكتسى “سباق التحدي فينيكس” فضلا عن بعده الرياضي بعدا بيئيا مهمّا حيث تقيم لجنة التنظيم ورشات تحسيسية لعملية التسميد الفردي والفرز الانتقائي للفضلات التي تشتغل عليها جمعية التنمية المستدامة والبيئة بالمحرس ADDEM وبلدية المحرس وذلك على هامش السباق، كما يؤكد ذلك رئيس نادي العدو بصفاقس فؤاد حميدة الذي أوضح أنه “تجسيما لهذا الهدف الإيكولوجي سيكون المتسابقون ممنوعين من استعمال قوارير الماء البلاستيكية أثناء العدو حتى لا يقع تلويث الطبيعة بهذه القوارير ومن أجل التحسيس بضرورة التقليص من استعمال المواد البلاستيكية وإلقائها في الطبيعة”.

كما اشتمل البرنامج على سلسلة من الورشات التحسيسية التي تنظمها مجموعة من الجمعيات والوداديات الطبية حول أهمية تعاطي الرياضة من النواحي الصحية ومقاومة عديد الأمراض مثل السكري والقلب والأمراض السرطانية.

وائل الرميلي

قد يعجبك ايضا