بمناسبة المولد النبوي الشريف.. أخصائية بالمعهد الوطني للتغذية تقدّم نصائح

عصيدة الزڨوڨو

 

نصحت أخصائية التغذية بالمعهد الوطني للتغذيّة مريم كشك بتناول “عصيدة الزقوقو” المعدّة من حبوب الصنوبر الحلبي والغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، داعية في الوقت ذاته إلى تناولها بكميات معتدلة دون الإفراط في استهلاكها.

وقالت كشك في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن حبوب الصنوبر (الزقوقو) تحتوي على مستويات عالية من الألياف والبروتينات النباتية والدهون النافعة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وتقلّل من كميات السكر في الدم وتقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

وأكدت كشك أن إدراج حبوب الصنوبر ضمن النظام الغذائي العادي يوفّر مناعة كبيرة لصحة الجسم لما تحتويه من طاقة وسعرات حرارية وغيرها، داعية إلى استعمال حبوب الصنوبر دون رحيها في بعض الأكلات كالسلطة المكونة من الخضروات.

في المقابل، حذّرت أخصائية التغذية من وضع كميات كبيرة من السكر عند طهي “العصيدة”، داعية إلى استعمال كميات صغيرة ومعتدلة من السكر لتجنب مضار ارتفاع السكر في الجسم لاسيما بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة.

وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يستعملون المحليات الصناعية بدلا من إستخدام السكر في إعداد عصيدة حبوب صنوبر نصحت أخصائية التغذية بضرورة اختيار المحليات التي تصمد أمام ارتفاع درجات الحرارة المرتفعة عند طهي العصيدة.

ومن جهة أخرى، نصحت أخصائية التغذية بالعهد الوطني للتغذية باستهلاك عصيدة “الزقوقو” بكميات معتدلة في الصباح أو عند فطور منتصف النهار وتجنب أكلها في المساء، داعية إلى حفضها في الثلاجة في أوان صغيرة الحجم وإحكام غلقها حتى تبقى صحية.

وات

قد يعجبك ايضا