اليوم 28 ماي 2023.. الذكرى 95 لتأسيس النادي الرياضي الصفاقسي

شعار النادي الرياضي الصفاقسي

 

يحتفل النادي الرياضي الصفاقسي، اليوم السبت 28 ماي 2023، بالذكرى 95 لتأسيسه.

فكرة إنشاء النادي:

تأسس النادي الرياضي الصفاقسي يوم 28 ماي 1928 وكان إسمه النادي التونسي لغاية 25 أكتوبر 1962 مع العلم أن فكرة إنشاء نادي كرة قادم بمدينة صفاقس تعود إلى سنة 1912 تحت مسمى النادي الإسلامي، غير أن سلطات الإحتلال الفرنسي آنذاك رفضت الترخيص بإنشاء أول نادي إسلامي تونسي.

وكان أول رئيس للجمعية الأستاذ زهير العيادي وقد شاركه في التسيير لغاية سنة 1931 كل من (الهادي طبقة: كاهية / صالح السيالة: كاهية / محمد كمون: كاتب عربية / علي الشغال: كاتب فرنسية / محمد الخراط: أمين مال / مختار كعنبش: كاهية / هنري بونالدي: مدير فني / سالم قيراط: كاهية / محمد بسباس: عضو).

و لم يكن نشاط النادي في أوله مقتصرا على الرياضة فحسب أو على كرة القدم فقط، بل كان قانون الجمعيات يسمح بتعاطي كل الرياضات وكذلك الأنشطة الثقافية والاجتماعية.

فكان أول أنشطتها كرة القدم وألعاب القوى ثم توسع بعد ذلك إلى الدراجات والسباحة والملاكمة والخيالة والكشافة والتمثيل.

مسيرة حافلة بالتتويجات المحلية و القارية:

طيلة الـ 94 سنة، أحرز فريق كرة القدم بالنادي الصفاقسي عديد الألقاب محليا منها 16 لقب محلي فيه 8 بطولات و6 كؤوس.

و لم يقتصر أبناء البيانكوناري على التتويج المحلي فقط بل تجاوزت إنجازاتهم الحدود و قارعوا كبار الأندية العربية والإفريقية و نالوا 2 بطولات عربية و كأس شمال إفريقيا.

صاحب الرقم القياسي في التتويج بكأس الإتحاد الإفريقي:

يتربع النادي الصفاقسي على عرش المتوجين بكأس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم إذ أحرز 4 ألقاب سنوات 1998/ 2007 / 2008 و2013.

النادي الصفاقسي مدرسة في التكوين و الفن الجميل:

ساهم النادي الصفاقسي في تكوين عديد اللاعبين الذين ساهموا في ملحمة الأرجنتين مع المنتخب الوطني التونسي على غرار المرحوم ساحر الأجيال حمادي العقربي، المختار ذويب و المرحوم محمد علي عقيد.

كما أنجب الفريق أسماء ساهمت في نجاح الفريق على مر السنين نذكر منهم على سبيل الذكر لا الحصر: المنصف قريش، عبد اللطيف مفتاح، رشيد بوعزيز، حاتم الطرابلسي، عصام المرداسي، سامي الطرابلسي، سفيان الفقي، أنيس بوجلبان، سفيان ساسي هيكل قمامدية، زبير السافي و علي معلول.

الإمتياز للرياضات الجماعية التي عانقت العالمية:

الكرة الطائرة و كرة السلة جزء لا يتجزأ من تاريخ النادي، إذ نالت هذه الفروع عديد التتويجات محليا و قاريا على غرار فرع الكرة الطائرة إناث الذي نال رباعية تاريخية سنة 2019.

و فرع الذكور الذي حقق نفس الإنجاز سنة 2013 وعانق العالمية بخوض منافسات كأس العالم للأندية في مناسبتين.

دائما في البال:

في ختام هذا المقال نود الترحم على روح كل الأحباء الأوفياء للنادي الصفاقسي الذي وافتهم المنية داخل الملعب أو خارجه على غرار المسؤول السابق فكري بودية، حمدي، عادل شلبي، إسكندر الزفاف، الصحبي العيادي، سمير بن سالم والمعلق الرياضي أنور الحاج ساسي.

عاش النادي الرياضي الصفاقسي شامخا أبد الدهر

قد يعجبك ايضا