صفاقس: المدارس الابتدائية والثانوية والإعدادية تسجل كثافة بـ6 آلاف تلميذ

تعليم

 

خلال جلسة انعقدت يوم أمس الاثنين 28 أوت 2023، بمقر ولاية صفاقس لتبحث في الاستعدادات الخاصة بالعودة المدرسية والجامعية للموسم الدراسي 2023 – 2024.

كشفت أرقام مقدمة من المندوبيتين الجهويتين للتربية بصفاقس 1 و2 وجود كثافة في عدد التلاميذ تناهز 6 آلاف تلميذ ما بين التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي، وذلك خلال جلسة انعقدت اليوم الاثنين بمقر ولاية صفاقس لتباحث الاستعدادات الخاصة بالعودة المدرسية والجامعية للموسم الدراسي 2023 – 2024.

وكشف المندوب الجهوي للتربية صفاقس1 محمد بن جماعة أن الارتفاع المسجل بالمندوبية التي يشرف عليها يقدر بـحوالي 4 آلاف تلميذ وهو ما يفرض العمل على توفير المستلزمات اللوجستية لاستيعاب هذه الأعداد المتزايدة من أقسام ومقاعد وتجهيزات ووجبات ونقل مدرسي وغيره. و

استعرض في هذا الإطار عددا من المشاريع التي تم استكمال أشغالها وأخرى في طور الإنجاز أو في مرحلة طلب العروض.

كما تحدث محمد بن جماعة عن إشكاليات مثل الشغورات في المرشدين البيداغوجيين التي تناهز 57 منصبا شاغرا والنقص الحاصل في توفر أساتذة عدد من المواد كالرياضيات والعلوم الفيزيائية والتربية التقنية والتفكير الإسلامي وفي الرياضيات والعلوم الفيزيائية.

أما في المندوبية الجهوية للتربية بصفاقس 2 فقد أفاد المندوب الجهوي منير دمق تسجيل ارتفاع في عدد التلاميذ في جميع المراحل التعليمية يناهز ألفي تلميذ لافتا إلى أنه تم الاشتغال على توفير الظروف الطيبة لعودة مدرسية مقبولة على مستوى الاسلاك التربوية.

كما تم تعزيز عدد من المؤسسات التربوية بقاعات مصنعة جاهزة مع تحسين ظروف العمل ببناء أجنحة للتدريس بعدد من المؤسسات التربوية.

وتطرق المندوب الجهوي لمشكل النقل المدرسي مشيرا إلى وجود حاجة ماسة لتوفير حافلات تؤمن النقل المدرسي بمعتمديات الحنشة ومنزل شاكر وقرقنة.

وعلى مستوى العودة الجامعية أشارت أمل الخراط كاهية مدير ديوان الخدمات الجامعية للجنوب إلى وجود 9 مؤسسات إيواء و5 أحياء جامعية و4 مبيتات بولاية صفاقس توفر جميعها 5661 سريرا.

وكشفت أنه من المتوقع أن يرتفع عدد الأسرة خلال السنة الجامعية الجديدة الى 6250 سريرا لتغطية حاجيات الطلبة الجدد من الذكور.

كما تحدثت أمل الخراط عن المنح الجامعية المرصودة للطلبة الجدد، متوقعة أن تتجاوز الاعتمادات لها 45 مليون دينار خلال هذا الموسم الجامعي فضلا عن المساعدات الاجتماعية للطلبة المستحقين الذين لا تتوفر فيهم شروط التمتع بالمنح الجامعية.

قد يعجبك ايضا