سيكون رقميا.. هذا هو موعد التعداد العام للسكان في تونس

التعداد العام للسكان في تونس

قال مدير عام المعهد الوطني للاحصاء، عدنان الأسود، في تصريح اعلامي، أن المعهد سيقوم بتعداد رقمي للسكان والسكنى في أواخر السنة الحالية وأن عملية العد الفعلي ستنطلق قريبا بالاعتماد على المعلومات الإدارية.

وأشار الأسود إلى أن المنظومة الاحصائية سيتم تطويرها في تونس، ٱملا في أن يتم تطوير قانون الاحصاء الذي لم ينقح منذ سنة 1999 وأن رئاسة الحكومة تفاعلت مع مطلب المعهد من أجل تطوير التشريعات وتجديدها من أجل تطوير القدرات الاحصائية في المعهد و تعزيزها بالموارد البشرية على اعتبار النقص الذي يشكو منه المعهد في مهندسي الاحصاء.

ويعتبر التعداد العام للسكان والسكنى العملية الإحصائية الرئيسية في المجال السكاني والمصدر الأول لإنتاج المعطيات الدقيقة والمفصّلة حول السكان والمساكن وظروف عيش الأسر، ويوفّر القاعدة الأساسية لإنجاز المسوحات الأسرية المبرمجة للعشرية القادمة. كما يمكن من توفير مؤشرات حديثة وشاملة تتعلق بمحاور ديمغرافية وتربوية وتكوينية، واجتماعية واقتصادية،..

والتعداد العام لسكان والسكنى هو تعداد تقليدي عن طريق المقابلة المباشرة واستخدام استمارة الكترونية طويلة واعتماد التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات الجغرافيّة المكانيّة “SIG”. ويوفر التعداد معطيات احصائية دقيقة لإرساء العمل التنموي على المستوى الوطني والجهوي والمحلي.

وتقدر كلفة مشروع التعداد بحوالي 141.6 مليون دينار وفق ما ورد بتقرير ميزانية وزارة الاقتصاد والتخطيط للسنة المالية 2022، بارتفاع يقدر بحوالي بثلاثة أضعاف كلفة تعداد سنة 2014 الذي رصدت له ميزانية بحوالي 40 مليون دينار.

وبدأت السلطات التحضير للتعداد العام للسكان والسكنى لـ2024 قبل عامين، من خلال رصد مبلغ قدره 11.6 مليون دينار صلب ميزانية وزارة الاقتصاد والتخطيط لسنة 2022، كما رصد اعتمادات مالية إضافية لعملية التعداد مرسمة في ميزانية الوزارة لسنة 2024 مقدرة بـ56 مليون دينار، وفق ما ورد بتقرير مهمة وزارة الاقتصاد والتخطيط للسنة المقبلة التي صادق عليها البرلمان قبل أيام.

وشهدت تونس منذ 1921، ثنا عشر تعدادا، أنجز منها المعهد الوطني للإحصاء خمسة تعدادات عشرية خلال السنوات 1975 و1984 و1994 و2004 و2014.

جدير بالذكر أنه نتائج عملية التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014، أظهرت أن العدد الجملي لسكان تونس بلغ 10 ملايين و982 ألفا و754 نسمة، موزعين على 24 ولاية، فيما يقدر عدد التونسيين بالخارج بأكثر من 1.223 مليون نسمة..

وفي أحدث تحيين لعدد السكان، أعلن المعهد الوطني للإحصاء بتاريخ 26 سبتمبر 2023، أنّ عدد سكان تونس بلغ إلى حدود شهر جانفي 2023، ما يناهز 11 مليونًا و850 ألفًا و232 ساكنًا.

وأوضح المعهد، في نشريته حول “التقديرات السكانية حسب المعتمديات والبلديات”، أنّه قام بمراجعة وتعديل التقديرات السكانية من سنة 2015 إلى غاية سنة 2021، وذلك إثر توفّر بيانات محّينة حول الهجرة الخارجية من وإلى تونس والوفيات.

وذكر المعهد أنّ تونس شهدت في السنوات الأخيرة تراجعًا في عدد الزيجات بما انعكس على مستوى تطور نسبة الولادات، وأسهمت جائحة كورونا خلال سنتي 2020 و2021 في ارتفاع نسبة الوفيات وانخفاض نسبة الولادات بما أدى إلى تراجع نسبة النمو الطبيعي للسكان في البلاد”.

قد يعجبك ايضا