المهرجان الدولي للزيتونة بصفاقس يعود للانعقاد في الفترة من 29 جانفي إلى 06 فيفري 2024 تحت شعار “صفاقس وجهة لسياحة الزيتون”

المهرجان الدولي للزيتونة بصفاقس

يعود المهرجان الدولي للزيتونة بولاية صفاقس للانعقاد من جديد ببرمجة ثرية وأهداف طموحة نسجت خيوطها لجنة تنظيم هذه التظاهرة التي تنعقد في دورة خامسة في الفترة من 29 جانفي إلى 6 فيفري 2024 بشعار “صفاقس وجهة لسياحة الزيتون”.

وستكون عاصمة الجنوب التونسي بفضل هذه التظاهرة ذات الأبعاد السياحية والثقافية والإقتصادية التي تقام مرة كل سنتين قبلة للزوار من تونس والخارج وينتظر أن تضفي فقراتها وأنشطتها المختلفة حركية كبرى تتزامن مع الديناميكية التي تعرفها الجهة سنويا بمناسبة موسم جني الزيتون وتحويله وتصديره وتلعب من خلاله صفاقس وتونس عموما دورا فعّالا بالنسبة لهذا القطاع الاستراتيجي على الصعيد العالمي ولرهاناته الكبرى.

لقد تحولت جمعية تونس الزيتونة منظمة التظاهرة على امتداد الأسابيع الماضية إلى خلية نحل بفضل النشاط الدؤوب لمختلف لجان التفكير والعمل للمهرجان التي انكب أعضاؤها على وضع البرمجة وتحديد كل متطلبات الاعداد المادي واللوجستي لمحاور التظاهرة الكبرى على غرار مسابقة أحسن زيت آحادي الصنف بمعهد الزيتونة.

وستكون النسخة الخامسة من المهرجان مناسبة لتقديم مشروع “طريق الطهو” لزيت الزيتون بصفاقس بالشراكة مع وزارة السياحة وتنظيم سوق الزيتون بساحة باب البحر وعرض أزياء الزيتونة ومنتدى علمي دولي بحضور منتجين لزيت الزيتون وموردين أجانب وملتقى عربي للزيتون ومسابقة في “فن الطهو وزيت الزيتون”، فضلا عن الأيام الثقافية على امتداد أيام المهرجان وذلك بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وجمعية منتدى صفاقس للفنون والثقافات وبلدية صفاقس.

شعار الدورة “صفاقس وجهة لسياحة الزيتون” ستجسمها لفعاليات الثرية لمحور “الأيام السياحية” التي ستحظى بمكانة مميزة ضمن البرمجة العامة للتظاهرة وستمتد من 1 إلى 4 فيفري. وسيكون زوار المهرجان من خلال هذه الأيام على موعد مع جملة من المسالك السياحية هي تباعا مسلك المدينة العتيقة للتعريف بمخزونها التراثي والمسلك السياحي الملاحة (المنطقة الرطبة) وغراسة الزيتونة بالتوتة ومسلك طريق طهو الزيتون المنجز بالتعاون مع وكالة التعاون الألمانية جي إي زاد.

جدير بالذكر أن جمعية تونس الزيتونة تأسست في سنة 2015 وهي تعمل على تثمين شجرة الزيتون باعتبارها شجرة رمز لولاية صفاقس وتونس عموما وذلك عبر جملة من المبادرات والأنشطة والبرامج من أبرزها مهرجان الزيتونة الذي اكتسب الصبغة الدولية انطلاقا من دورته الرابعة لسنة 2022.

قد يعجبك ايضا