جامعة صفاقس: لقاء حول اكتشاف مهنة المهندس البحري في صناعة النفط والغاز

حقل نفط - حقل غاز - بحر

نظمت جامعة صفاقس، اليوم الاثنين 19 فيفري 2024، لقاء حول اكتشاف مهنة المهندس البحري في صناعة النفط والغاز بالتعاون مع المدرسة الوطنية للمهندسين وكلية الآداب والعلوم الانسانية والمعهد العالي للاعلامية والملتميديا والمدرسة الوطنية للإلكترونيك والاتصالات والمعهد العالي للتصرف الصناعي وكلية العلوم الاقتصادية والتصرف وكلية العلوم والمعهد التحضيري للدراسات الهندسية، وبحضور الخبير عادل الجابلي المختص في مجال النفط والغاز، وفق ما اكده عبد الواحد المكني رئيس جامعة صفاقس.

واشار المكني، في تصريح لـ “تاريخ صفاقس”، الى أن هذا الاختصاص مازال لا يستقطب اهتمام المؤسسات الجامعية خاصة خريجي الهندسة.

كما اشار إلى النظر في كيفية إدراج هذا الاختصاص في المؤسسات الجامعية.

من جهته، أكد الجبالي، أنّ المدخرات النفطية في البر بصدد الإضمحلال مقابل بحث جميع العالم عن تطوير الطاقات المتجددة، وحاجته الملحة للبترول والغاز، على حدّ قوله.

وأوضح أنّه بفضل التطور التقني والتكنولوجي الحاصل اليوم أصبح من الممكن البحث عن النفط في عمق 3000 متر تحت الماء، وهو ما يتطلب، خلافا عن البحث عن النفط في البر، تقنيات وتحديات كبيرة على غرار عزل أنابيب النفط التي يتم إستخراجها من عمق البحر حتى لا يتثلج البترول الذي بداخلها ويتسبب في كارثة بيئية، وكيفية إستخراج حقول النفط من عمق البحر من أجل الضغط على تكاليف برميل النفط”.

قد يعجبك ايضا