السعودية تضع هذا الشرط لإمكانية التطبيع…

محمد بن سلمان آل سعود السعودية

أفاد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، في رد على سؤال أثناء مقابلة مع شبكة “سي إن إن” بأن المملكة العربية السعودية لن تتمكن من تطبيع علاقاتها مع كيان الاحتلال الإسرائيلي حتى يتم التوصل إلى حل طويل الأمد للقضية الفلسطينية.

 وقال الوزير السعودي: “هذا هو المسار الوحيد المربح بالنسبة لنا، لذلك الجواب هو نعم، لأننا بحاجة إلى الاستقرار، ونأمل أن يتحقق من خلال حل القضية الفلسطينية” وذلك في رده على السؤال “عن عدم إمكان إقامة علاقات طبيعية دون مسار يؤدي إلى دولة فلسطينية قابلة للبقاء”.

وأشار المسؤول السعودي إلى أن حل القضية الفلسطينية هو مفتاح الاستقرار والازدهار لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها، بما في ذلك ”الكيان الصهيوني”.

وشدد على أنه “لكي تشهد المنطقة سلاما واستقرارا حقيقيين، وتكاملا حقيقيا يجلب فوائد اقتصادية واجتماعية لنا جميعا، فمن الضروري إجراء عملية موثوقة ولا رجعة فيها لإنشاء دولة فلسطين”.

وأكد فيصل بن فرحان أن جميع الجهود تتركز الآن على وقف التصعيد في قطاع غزة، وقال: “نركز بشدة على وقف التصعيد في غزة، كما علينا التركيز على حل للقضية الفلسطينية” مشددا على أنه “من الضروري إقامة دولة فلسطينية قابلة للبقاء”.

وسبق أن أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والكابينيت الحربي، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لن يقبل صفقة تطبيع العلاقات بمعزل عن حل الدولتين.

كما أكد السفير السعودي لدى بريطانيا، بأن المملكة مهتمة بتطبيع العلاقات مع ”الكيان الصهيوني” بعد الحرب في غزة، لكن أي اتفاق يجب أن يؤدي إلى إنشاء دولة فلسطينية.

RT.

قد يعجبك ايضا