الأولى من نوعها في صفاقس: تنظيم مسابقة وطنية للروبوتيك

كلية العلوم بصفاقستحتضن كلية العلوم بصفاقس، يوم الاحد 25 فيفري 2024، مسابقة وطنية للروبوتيك هي الأولى من نوعها في صفاقس.

وينظم هذه المسابقة نادي الروبوتيك في الكلية والذي تأسس منذ العام 2020 ويضم اليوم وفقا لمؤسسه فادي الطرابلسي اكثر من 100 ناشط في مجال الابتكار والذكاء التكنولوجي من الطلبة والباحثين.

وستكون مسابقة يوم الغد استثنائية وفقا لرئيس النادي أسامة سحنون من حيث الابتكارات العلمية التي ستخوض هذه المسابقة والتي ستكون مفتوحة للجميع سواء داخل الجامعة او من خارجها وستكون أيضا وجهة لاطفال مغرمين بصناعة وابتكار الروبوتات.

ويقول أسامة ان هذه المسابقة الوطنية، FSS rebot 1.0، ستستعرض القدرات التكنولوجية للطلبة والمهتمين بمجال الابتكار والروبوتات وهي موجهة لكل المهتمين بمجال الروبوتات.

وتشمل المسابقة أربعة محاور في مجال البرمجة والروبوتات منها ابتكار روبو يخضع لكراس شروط سيتم إعلانها في المسابقة ثم روبو يمشي في كل المناخات بمعنى يمشي في الماء او الرمال او الحجر او غيره والثالثة هي الروبوتات الميكانيكية والكهربائية وصراع التنافس بينها وتتراوح اوزانهم بين 40 و60 كلغ ثم روبو متحرك يخص كل المجالات وهو موجه للصغار.

وتجدر الاشارة الى ان هذه المسابقة موجهة للجميع للمشاركة وأيضا للاطلاع على مجمل هذه الابتكارات بالإضافة الى تنظيم معرض لأعمال الطلبة ومنح المتميزين منهم فرصة للتأطير والاشراف. ولا تقتصر المسابقة على الطلبة بل هي موجهة للشباب من مختلف الاعمار وللاطفال أيضا. ويصف منظمو هذه المسابقة بانها ستكون “يوما فريدا مخصصا لعالم الهندسة والروبوتات”، وفقا للشروق أون لاين.

ويعمل هذا النادي النشيط على ابتكار روبوتات تعمل بالذبذبات العصبية على حد قول رئيسه أسامة سحبون موضحا ان الدراسة في مرحلتها البحثية انتهت وهي اليوم في مرحلة التجربة والتنفيذ.

قد يعجبك ايضا