قريبا: صفاقس تحتضن مسابقة أحسن زيت آحادي الصنف

المهرجان الدولي للزيتونة بصفاقس

يتجدّد الموعد ضمن فعاليات المهرجان الدولي للزيتونة الذي تنظمه جمعية تونس الزيتونة في ولاية صفاقس من 29 جانفي الجاري إلى 06 فيفري القادم لواحدة من أبرز محطات هذه التظاهرة وهي المسابقة الوطنية لأحسن زيت آحادي الصنف Concours National de la Meilleure Huile d’Olive Monovariétale Extra Vierge التي تستقطب عشرات المنتجين من مختلف الولايات وتساهم في تثمين الزيوت التونسية والترويج لها محليا ودوليا.

ويُغلق أجل طلب المشاركة في هذه المسابقة التي تتزامن نشأتها مع نشأة المهرجان في سنة 2015 في 25 جانفي الجاري ويتواصل حاليا المجال مفتوحا أمام كل المنتجين الذين يمكنهم المشاركة بأكثر من صنف على أن يكون كل صنف على حده ولا تخلط أصناف الزيتون عند رحيها.

وتؤكد نزيهة القراطي كمّون رئيسة لجنة المسابقة والباحثة بمعهد الزيتونة (شريك جمعية تونس الزيتونة في التنظيم) أن الغاية من تخصيص المسابقة في الصنف الواحد هو معرفة الخصائص الكيميائية والحسية التذوقيةلكل صنف من الأصناف ومقارنتها والترويج لها وتثمينها وخلق الفرص لتطوير استهلاكها وتصديرها مع التشجيع على إنتاج زيوت ذات جودة عالية.

وتمتاز تونس بموروث جيني غني جدّا من أصناف الزيتون على غرار الشملالي والشتوي والوسلاتي والشمشاليوالزلماطيوالفياليوالكريش والجبالي والجربوعي والسيالي التي تختص بها مختلف المناطق الفلاحية. وللتذكير فقد عرفت الدورة الفارطة للمسابقة مشاركة ما لا يقل عن 65 منتج لزيت الزيتون من عديد الجهات على غرار صفاقس (بمعتمديتها) وجرجيس وبنزرت والساحل وزغوان وجربة وقفصة وباجة وغيرها من الجهات والمناطق.

جدير بالذكر أن الدورة الجديدة للمهرجان الدولي للزيتونة بولاية صفاقس تقام تحت شعار “صفاقس وجهة لسياحة الزيتون”وتتميز وتتميز ببرمجة ثرية ساهمت فيها عديد الأطراف والهياكل على الصعيدين الجهوي والمركزي.

قد يعجبك ايضا