تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 : الاتفاق النهائي على تحويل الكنيسة إلى مكتبة رقميّة

الكنيسة - نشاط رياضي - صفاقس - باب بحر
الكنيسة – نشاط رياضي – صفاقس – باب بحر

انعقدت جلسة طارئة مساء يوم الجمعة 16/12/2016 حضرها كلّ من السيّد محمّد زين العابدين وزير الشؤون الثقافيّة والسيّد الحبيب شواط والي صفاقس وأعضاء اللجنة التنفيذيّة لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربيّة وبعض نواب الجهة بمجلس نوّاب الشعب (سلاف القسمطيني ـ سماح دمّق ـ نعمان العش) ومستشارين اثنين للسيّد الوزير.
بعد أن بيّنت المنسّقة العامّة وأعضاء الهيئة الوضعيّة الماليّة الحرجة التي تمرّ بها التظاهرة وقدّمت عرضا ألحّت فيه على تضارب الوثائق والتصريحات الرسميّة في خصوص مقادير المبالغ المرصودة سواء للأنشطة أو للبنية التحتيّة.
كما تسلّم وزير الشؤون الثقافية نسخة من البيان الذي صدر عن المجلس الثقافي الجهوي وقد أبدى تفاعلا إيجابيّا معه. وبعد المداولات سجلت المواقف التالية:
1. أكّد الوزير أنّ الحكومة قد تعهّدت بدعم التظاهرة ومواصلتها حتّى النهاية والأموال المرصودة للتظاهرة سواء للبنية التحتيّة أو للأنشطة الثقافيّة موجودة وسيتمّ تحويلها على أقساط. وتعهّد ببذل قصارى جهده مع وزارة الماليّة للتسريع في صرف الأقساط وإن كان هناك نقص في ميزانيّة الأنشطة فالوزارة ستتكفّل به كما تعهّد بالتدخّل لدى وزارة التجهيز لإنجاز المكتبة الرقميّة.
2. دعا الوزير إلى طمأنة الدائنين والمستأجرين ومسدي الخدمات على مستحقّاتهم.
3. تمّ الاتّفاق نهائيّا على أن تحوّل الكنيسة إلى مكتبة رقميّة وهو ما أجمع عليه معظم أهالي صفاقس والمجتمع المدني .
4. اقترح الوالي أن يتمّ جمع مبلغ 6000 ألف دينار الخاص بالدراسة التي أنجزت بالتفاوض المباشر والتي لا يمكن أن يتمّ خلاصها من المال العمومي وتعهّد بأن يقوم بمساع في هذا الاتّجاه.
5. حول نشر الكتب طمأن الوزير المجتمعين بأن الكتب ستنشر.

مكتب الصحافة والإعلام

قد يعجبك ايضا