صفاقس : مشروع بناء الممرات العلوية على الطريق الحزامية سائر بنسق حثيث

صفاقس - الممرات العلوية - حزام بورقيبة

ذكرت رئيسة مشروع بناء الممرات العلوية على الطريق الحزامية كلم 4 بصفاقس المعروفة ب”حزام بورقيبة” إيمان بحروني، أن المشروع يهدف للتخفيف من ظاهرة الاختناق المروري في مدينة صفاقس ،مشيرة إلى أن الإشكاليات الجانبية المتعلقة بالتنفيذ والتي كانت موضوع انتقادات وتساؤلات من قبل الأجوار والمتساكنين تمّ أخذها بعين الاعتبار من قبل الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية صاحبة المشروع.

وتتعلّق الإشكاليات بالخصوص في ما قدّ تتسبب فيه هذه الأشغال التي ينتظر أن تمتد لسنتين ونصف في تفاقم ظاهرة الاختناق المروري لمدة طويلة من الزمن في انتظار استكمال الأشغال وفي تشكيات الأجوار وأصحاب المحلات التجارية المنتصبة على جانبي الطريق الحزامية ممّن يتخوفون من حرمانهم من زبائنهم بعد تحويل مسار التنقل إلى الممرات العلوية وغيرها من الاحترازات، وفق نفس المصدر.
وأكدت بحروني أنه سيتم العمل على ضمان حقوق كل الأطراف وخاصة بالنسبة للأجوار على أن تكون الأضرار الجانبية محدودة جدا في حدود ما تتسبب فيه عادة كلّ المشاريع المماثلة في تقديرها.
وأوضحت في هذا الصدد أنه شرع في تحرير حوزة الطريق وفي الإجراءات المصاحبة من اقتناء للأراضي لفائدة المصلحة العمومية وقامت مصالح الإدارة الجهوية للتجهيز أيضا بعمليات السّبر الجيوتقني والأشغال الطوبوغرافية.
وبخصوص الخشية من حصول تفاقم لظاهرة الاختناق المروري بسبب الأشغال، أكدت رئيسة المشروع أنه سيتم تهيئة ممرات للتحويل المروري الوقتي في جانبي الطرقات التي تعرف أشغالا، موضّحة يتعلق بالأشجار التي تم اقتلاعها مؤخرا من قبل المقاول أنه لم يتم إتلافها بل تم تحويلها الى فضاءات أخرى بالتعاون مع بلديتي صفاقس والشيحية على أن يقع تشجير الحواشي من جديد عند استكمال الأشغال، بحسب قولها.
وأفادت بحروني من جهة أخرى أنه يجري حاليا القيام بدراسة لاختيار الفرضية المثلى لإنجاز وصلة بين الطريق الحزامية في شكلها الجديد والمدخل الشمالي الجنوبي عن الطريق المحلية 924 طريق سيدي منصور من جهة ، وطريق قابس من جهة ثانية بحيث تشكل هاتان الطريقان طريقا دائرية حول مدينة صفاقس بأكملها.
وقد بلغت نسبة إنجاز الجزء الأول من مشروع بناء الممرات فوق المفترقات بطريق “حزام بورقيبة” والذي خصصت له اعتمادات تصل إلى 97 مليون دينار 5 بالمائة وتتمثل الأشغال في بناء 4 ممرات علوية بالنسبة لمفترقات الطريق الحزامية مع طرقات منزل شاكر والمطار وتنيور والقائد امحمّد وقرمدة.
أما الجزء الثاني من المشروع والذي ينتظر أن تنطلق أشغاله خلال الثلاثي الأخير من السنة الجارية فسيشمل مفترقات الطريق الحزامية بكل من طريق المهدية وطريق العين وطريق الأفران على أن يتم الإعلان في سنة 2019 عن طلب العروض لإنجاز ممرات ببقية المفترقات بكل من طرقات سكرة والمحارزة والسلطنية وسيدي منصور وطريق قابس.
يذكر أن تمويل هذا المشروع تم في إطار ميزانية الدولة وقرض من البنك الأوروبي للاستثمار ويعلق عليه أهالي صفاقس آمالا عريضة في التقليص من معضلة الاختناق المروري التي تعاني منها الجهة.

وات

قد يعجبك ايضا