صفاقس : رياض المؤخر يدعو البلديات إلى اعداد استراتيجيات عمل واضحة على مدار 5 سنوات

رياض الموخر

اشرف رياض المؤخر وزير الشؤون المحلية والبيئة رفقة عادل الخبثاني والي صفاقس ومنير اللومي رئيس بلدية صفاقس على الندوة الاقليمية لرؤساء البلديات ومساعديهم الاول بولاية الجنوب ببلديات ولايات صفاقس وقابس ومدنين وتطاوين وقفصة وتوزر وقبلي.

نظّم هذه الندوة مركز التكوين ودعم اللامركزية اليوم الثلاثاء 31 جويلية 2018 بنزل الزيتونة بصفاقس بحضور المديرين العامين بوزارة الشؤون المحلية والبيئة.

وفي الكلمة التي القاها رياض المؤخر اشار الى اهمية التدبير الحر بالنسبة للبلديات المنتخبة وفرص استغلاله في اطار التشريع العام والقوانين المنظمة للجماعات المحلية مشيرا الى مسؤولية البلديات اليوم في جعل هذه المؤسسات قاطرة حقيقية للتنمية وما على المجالس البلدية المنتخبة الا التعاون مع وزارة الشؤون المحلية والبيئة للعمل باستراتيجيات عمل واضحة تعمل الوزارة على اعدادها كخارطة طريق وفق القطاعات التي تهم الشان البلدي.

كما دعا رؤساء البلديات الى اعداد استراتيجات عمل واضحة وتدريجية على مدار الخمس سنوات القادمة حتى يتسنى لهم تحقيق نسبة محترمة من برامجهم الانتخابية وتكون الانطلاقة من خلال تدعيم الموارد البشرية لحل اشكاليات نسب التاطير الضعيفة للفنيين والاطارات بجميع بلديات تونس والتي تتراوح بين 1.6 بالمائة و10 بالمائة مما يعيق تنفيذ برامج ومشاريع هذه البلديات.

من جهة اخرى، تولي عدد من المحاضرين تقديم مداخلات تكوينية وذلك على النحو التالي:

1- مداخلة السيد استاذ القانون والعميد ناجي البكوش حول خصوصيات مجلة الجماعات المحلية
2- مداخلة السيد فيصل القزاز المدير العام للموارد وحوكمة المالية المحلية بوزارة الشؤون المحلية والبيئة حول النظام المالي للجماعات .
3- مداخلة السيد عادل بن يخلف المير العام لمركز التكوين ودعم اللامركزية حول الموارد البشرية بالبلديات
4- مداخلة حول الاليات الجديدة لتمويل المشاريع البلدية.

قد يعجبك ايضا