مدير مهرجان الحاجوجة : تم ادراج ملحمة الحاجوجة ضمن التراث اللامادي الوطني في انتظار تسجيلها ضمن لائحة التراث العالمي

مهرجان الحاجوجة 2019

تم ادراج ملحمة «الحاحوجة» المتجذرة في عمق تاريخ صفاقس ضمن التراث اللامادي الوطني وذلك كخطوة أولى في انتظار تسجيلها ضمن لائحة التراث العالمي، ذلك ما أعلن عنه مدير مهرجان الحاجوجة بالشيحية «نور الدين بوقشة» خلال ندوة صحفية انعقدت اليوم السبت لتسليط الضوء على الدورة السابعة لمهرجان الحاجوجة بالشيحية.

هذا وتحت شعار «يهنيك الروى»، تنتظم الدورة السابعة لمهرجان الحاجوجة بالشيحية بصفاقس من 5 إلى 14 جانفي 2019 وذلك ببرنامج مفعم بالأنشطة الثقافية تجسد الموروث الثقافي المادي واللامادي لجهة صفاقس.

ويفتتح مهرجان الحاجوجة يوم 5 جانفي القادم في حدود الساعة الثالثة مساء بخرجة مميزة عبر قطار فلاحي يجسد مختلف الأنشطة الفلاحية على غرار الجني والسقي والتشذيب… تتخللها عروض فرجوية من قبيل «المداوري»و «طبال قرقنة».

وفي السهرة، سيكون عشاق مهرجان الحاجوجة على موعد مع سهرة النار وذلك تجسيدا لملحمة الحاجوجة ويتضمن برنامج السهرة على ألعاب نارية وعرض للفنون الشعبية والشعر الشعبي.

ويختتم مهرجان الحاجوجة في نسخته الجديدة يوم 14 جانفي الآتي بورشات مفتوحة بساحة الثقافة بالشيحية تتضمن أساسا أكلة الحاجوجة المتمثلة في «الرفيسة» و الفول أو ما يعرف ب«المدمس» وعروض حية لجملة من الأنشطة الفلاحية التقليدية وعرض بعض الآلات الفلاحية التقليدية مثل «الدريسة » و «الجاروشة».

وبين الافتتاح والاختتام، يتضمن مهرجان الحاجوجة هذه السنة، زيارة ميدانية لعدد من المنشئات المائية التاريخية بصفاقس على غرار «وادي الرقة»و«فستقية الباي» و«فستقية الأغالبة»وذلك من 7إلى 12 جانفي ومعرض وثائقي حول المياه والفلاحة في صفاقس من 9 إلى 13 جانفي وندوة فكرية بعنوان «صفاقس قرعة العطش : ثقافة الاقتصاد في الماء في تاريخ صفاقس» يوم 9 جانفي وتقديم برنامج إذاعي بالتنسيق مع إذاعة صفاقس حول «الصفاقسي والجنينة قصة عشق» يوم 13 جانفي وندوة حول «الخصائص التاريخية للفلاحة بصفاقس: من الجنان إلى الحوازة» يوم 11 جانفي.

وللفن الرابع نصيب في مهرجان الحاجوجة حيث اعدت إدارة المهرجان عرضان مسرحيان هما «اوذيب» انتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس يوم 9 جانفي و
مسرحية «ماما ميا» انتاج الشركة الثقافية للإنتاج وذلك يوم 11 جانفي فضلا عن العروض الموسيقية من قبيل سهرة الحضرة «يهنيك الروى» يوم 12 جانفي وسهرة المالوف يوم 13 جانفي.

هادية بوصرصار / مكتب وات بصفاقس

قد يعجبك ايضا