قلب تونس يدعو إلى دعم زيت الزيتون وإيقاف توريد الزيت النباتي

زيت الزيتون

 

دعا اليوم الإثنين 30 ديسمبر 2019 حزب قلب تونس إلى إيقاف توريد الزيت النباتي المعدّ للاستهلاك المباشر لمدّة 8 أشهر لتشجيع الاستهلاك الداخلي لزيت الزيتون وتحويل الدعم المخصّص للزيت النباتي إلى زيت الزيتون لجعله في متناول المواطنين وخاصّة الطبقة الضعيفة.

واقترح الحزب في بيان له أصدره عقب اجتماع للجنة البرمجة والمتابعة، توزيع زيت الزيتون عبر مسالك توزيع الزيت النباتي المعدّ للاستهلاك المباشر واشتراط تصدير زيت الزيتون في كميّات مضاهية لكميات الزيت النباتي بالنسبة للموردين.

كما تحدث عن أهمية تحويل جزء من تمويلات صندوق الدعم إلى منح مباشرة للفلاحين ترتبط بكميات الإنتاج وخاصّة جودته.

وطالب بإعفاء الفلاحين وأصحاب المعاصر من جزء من فوائض الديون المتخلّدة، ودعم وحدات تعليب زيت الزيتون وتخزينه مع فتح المجال للقطاع الخاصّ والقطاع التضامني.

وعبرت اللجنة عن أسفها لأن ينقلب فائض الإنتاج والصابة القياسيّة لهذا العام من بشرى خير للفلاح التونسي وللتونسيين بصفة عامّة، إلى مصدر أزمة مسّت كامل القطاع.

وقال البيان إنه كان على حكومة تصريف الأعمال السعي إلى فتح أسواق جديدة واعدة مثل أسواق القارّة الأمريكيّة والصين وآسيا ودول إفريقيا وذلك بتفعيل الديبلوماسيّة الاقتصادية وأخذ الاحتياطات بتوفير وسائل وآليّات الجني والتخزين ورصد التمويلات الضروريّة مسبقا لدعم ديوان الزيت وديوان التجارة إلى جانب تطوير التعليب والقيمة المضافة لزيت الزيتون وحلّ مشاكل ديون المعاصر وديون الفلاحين.

قد يعجبك ايضا