توضيح بخصوص تاريخ عائلة أبوالآذانين من خلال شهادة أحد أبنائها

توضيح بخصوص تاريخ عائلة أبوالآذانين من خلال شهادة أحد أبنائها

تلقى موقع تاريخ صفاقس يوم 16 أفريل 2020 رسالة من أحد أبناء عائلة أبوالآذانين أراد من خلالها توضيح بعض المعلومات التي وردت في كتب اهتمت بتاريخ الزيجات في صفاقس وهذه المعلومات تخص أصل العائلة من خلال زيجة عزيزة ابوالاذانين من الطاهر الفراتي. وهذا نص المقال:

” أردت من خلال هذا المقال تصحيح بعض المعلومات الخاطئة التي قرأتها في مؤلفين تناولا تاريخ مدينة صفاقس وهما : تاريخ صفاقس لابوبكر عبد الكافى و الحياة العائلية لجهة صفاقس بين 1875 و 1930 للأستاذ عبد الواحد المكنى. فلقد ورد ضمن المؤلفين السابق ذكرهما عند الحديث عن زيجات الصفاقسية من مصريات أن الطاهر بن حمدة الفراتى تزوج من عزيزة بنت عبد الرزاق ابوالاذانين (المصري) وهذه الإضافة (المصري) غير صحيحة فعزيزة هي ابنة الشيخ عبد الرزاق بن محمد عرف حمدة بن الحاج محمد بن الحاج قاسم بن الحاج محمد ابوالاذانين المتوفى أواخر سنة 1928 كان شواشى فى سوق الشواشية وشيخ سلامية بزاوية سيدى شيحة في الحلفاوين. جدها حمدة عينه احمد باشا باى فى 12 شوال 1254 هجرى وكيلا على جامع أبى محمد فى الحلفاوين من ربط باب سويقة وهو أقدم جوامع باب سويقة والتي أخذها عن الحاج قاسم ابن المرحوم الحاج محمد ابوالاذنين سنة 1241 هجرى. ويقال والله اعلم أن احد الأصول باع غابة زياتين بأحواز العاصمة لترميمه. ووالده الحاج محمد بن الحاج قاسم عينه حمودة باشا باي أمينا على سوق الزيت بتونس المحروسة أواخر محرم 1228 هجرى ( انظر جريدة الصباح ليوم الخميس 25 جانفى 2007 ونفس الجريدة ليوم الأحد 18فيفرى 2007 ).

ولدت عزيزة سنة 1907 في الحلفاوين من ربط باب سويقة ودرست فى مدرسة نهج الباشا فى نفس الفصل مع الدكتورة توحيدة بالشيخ رحمهما الله وهو ما ذكرته لي. وهى تحسن اللغة الفرنسية كتابة ونطقا لكنها انقطعت مبكرا عن الدراسة بسبب زواجها سنة 1922 لهما 4 ذكور وهم الشيخ حميدة، بدر الدين، عبد العزيز شهر عزاة، عبد المنعم شهر نعمان و7 إناث منجية، الزهرة، سعاد، فتحية التي تزوجت من ابن عمتها عادل المزيو، فوزية، دليلة التي تزوجت من ابن خالها صلاح الدين ابوالاذانين، حسيبة، وهى كلها أسماء تونسية وليس كما ذهب إليه الأستاذ عبد الواحد المكنى في الصفحة 282 من كتاب الحياة العائلية لجهة صفاقس أن أسماء أبناء الطاهرالفراتى (المترجم ببلدية صفاقس) هي نتيجة تأثير الزواج من مصريات وهو مجانب للصواب باعتبار أن عزيزة سمت البعض من أبنائها على أسماء بنات شقيقها محمد و حفيدة شقيقتها حبيبة ومجموع أبنائهم اى أحفاد وحفيدات 55 بعضهم أصبح الآن بأحفاده وأنا بصدد ضبط قائمة فيهم.

إن لقب أبوالآذانين أو بوالوذنين كما تنطقه العامة هو لقب تونسي أصيل لقب به أحد حكام البلاد أحد أصولنا المؤذنين و الأغلب انه فى جامع الزيتونة وذلك لحسن وقوة صوته عندما سمعه يؤذن إلى صلاة الفجر وهذه الرواية نتوارثها. ومنذ ذلك التاريخ أصبح هذا الجد يكنى بابواللآذانين إلى أن نسي اللقب الأصلي وأصبح لقبا للعائلة لذلك نجد أن جميع الوثائق العائلية القديمة يكون اللقب فيها متبوعا بكلمة “وبه عرف “. كما توارث أفراد العائلة الآذان وذلك إلى زمن قريب، وهو ما تثبته وثيقة يعود تاريخها إلى سنة 1228 هجرى مختومة من الإمام الأكبر للجامع الأعظم جامع الزيتونة المعمور تتضمن ثلاثة أجيال من المؤذنين (تم تسليمها إلى الأرشيف الوطنى). وآخرين كانوا مؤذنين فى جامع أبى محمد فى أواسط القرن العشرين أمثال صلاح الدين وعادل … الخ.

أردت إضافة أن الطاهر بن حمدة بن الشيخ عبد العزيز الفراتى توفي سنة 1949 وزوجته عزيزة توفيت يوم 15سبتمبر1994 رحم الله الجميع. وبما أننا ذاهبون والتاريخ يبقى فلا بد أن نترك للأجيال القادمة اكبر قدر ممكن من المعلومات الصحيحة.”

هشام أبوالآذانين.

الصورة الأولى: صورة عائلية سنة 1912: عزيزة عمرها 5 سنوات وهى تقف أمام والدها الشيخ عبد الرزاق ابوالاذانين وفى الصورة أمها وإخوتها وزوج شقيقتها.
الصورة الثانية: كاتب المقال هشام أبوالآذانين مع جدته عزيزة سنة 1969.

قد يعجبك ايضا