شجرة عائلة الشرفي

شجرة عائلة آل الشرفي
شجرة عائلة آل الشرفي

عائلة الشرفي من العائلات العريقة في صفاقس، اشتهرت بعلمائها الذين اختصوا طيلة أجيال عديدة بالعلوم الجغرافية والفلكية ووضع الخرائط ثم اختصت منذ القرن 18 في القضاء والتدريس وخاصة في العلوم الدينية من إفتاء ومشيخة وإمامة. وكانت هذه الاختصاصات توارثت جيلا بعد جيل مما جعلها تصنف من العائلات العلمية المعروفة ليس فقط في صفاقس بل في كامل البلاد وحتى في مصر.

عائلة الشرفي أندلسية الأصل تنسب لمكان قرب إشبيلية بالأندلس يسمى الشرف. ولا نعلم متى تمت الهجرة إلى صفاقس بالتحديد ولكن من الأرجح أنها في القرن 15 في الفترات الأخيرة من سقوط الأندلس. ولا نعلم لماذا اختار الشرفيون صفاقس دون غيرها من المدن ربما لازدهارها في تلك الفترة الحالكة ولاشتهارها بالتجارة . إذ كان أبناء الشرفي يمتهنون التجارة (انظر مقال) إلى جانب المناصب العلمية ولعل امتيازهم في وضع الخرائط منطلقه تسهيل التجارة مع المشرق وفي كامل البحر المتوسط.

من خرائط علي الشرفي
من خرائط علي الشرفي

وهذه الشجرة العائلية هي نتاج لاجتهاد شخصي بحسب ما ذكر في التراجم من نسب العلماء وكذلك في البحوث الجامعية الحديثة حول هذه العائلة. وأقدم اسم وصلنا من عائلة الشرفي هو محمد الشرفي وهو جد الجغرافي المشهور علي الشرفي الذي وضع في أواخر القرن 16 خارطة للبحر الابيض المتوسط محفوظة الآن في المكتبة الوطنية بباريس. والشجرة متواصلة وممتدة الفروع.

__________________________________________________________________________________

د.وليد العش. موقع تاريخ صفاقس

المصادر تراجم كتب مقديش وعبد الكافي وكذلك اطروحة الماجستير “علماء مدينة صفاقس خلال القرنين 18 و19: عائلة الشرفي نموذجا” لنور الهدى كرومة.

قد يعجبك ايضا