صفاقس : افتتاح الدورة 33 للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمحرس

صفاقس : افتتاح الدورة 33 للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمحرس

افتتحت مدينة المحرس يوم أمس الثلاثاء 11 أوت 2020, مهرجان الدولي للفنون التشكيلية في دورته الـ 33 ، رغم الظرف الصحي العالمي الاستثنائي بسبب فيروس كورونا، تحت شعار « المحرس متحف في الهواء الطلق ».

هذا المهرجان جعل من مدينة المحرس الصغيرة والواقعة على البحر، قلعة من قلاع الفن التشكيلي في هذا العالم المرتاب وسريع التغيرات والتحولات بل والذي يعيش على ايقاع الصراعات والحروب وما يتهدد البشرية، ولا سيما من عولمة تكاد تأتي على كل شيء قتلا للخصائص والهويات ومنها الثقافية. انها حدائق المحرس تبرز في أبهي حللها لتعانق العالم عبر عصارات التشكيليين العالميين الذين يفدون عليها من جغرافيا مختلفة.المشاركات في الدورة متنوعة ونجد رسامين وفنانين و نقادا و أحباء للفنون و هواتها كذلك.

ويشارك في الفعاليات حوالي 40 من الفنانين التونسيين و الأجانب و الضيوف المقيمين بتونس، لتصبح المحرس مرسم مفتوح ككلّ صائفة، تستقطب فيه مواهب كل الأجيال، مثل ورشات للأطفال وورشات لليافعين وورشات الفنانين بالإضافة إلى ورشة الترميم و وصيانة الأعمال الموجودة في « حديقة الفنون » على شاطئ مدينة المحرس.

وإلى جانب هذه ورشات الرسم والنحت والجداريات والصيانة والترميم، ستهتمّ الدورة الحالية بالجانب الفكري والعلمي للفن التشكيلي. وسيؤثث مداخلات منابر الدورة 33 للمهرجان كل من حمدي المالكي ويسرى زغدان وخليل قويعة ونزار تريشلي ونزار المؤخر وصادق الطويل وجيهان الخالدي.

وتكرّم هذه الدورة الفقيديْن عمار علالوش من الجزائر وعمران بشنة من ليبيا. كما ستنتظم لفائدة ضيوف هذه المهرجان رحلة بحرية إلى يونقة وزيارة معلم يونقة الأثري وأمسية للشعر الشعبي وإقامة ورشة تصوير فوتوغرافي، بالإضافة إلى تنظيم أمسية فلكية وتصوير غروب الشمس بمساهمة قصر العلوم بالمنستير.

قد يعجبك ايضا