ما هو مرض الفطر الأسود

الفطر الأسود

تأكدت اليوم السبت 31 جويلية 2021 إصابة امرأة بداء ”الفطر الأسود”، بعد خضوعها لعملية جراحية بقسم الفك والوجه بالمستشفى الجامعي سهلول. وخضعت المصابة إلى عملية استئصال الأنسجة المتعفنة على مستوى الأنف.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول المرض الذي ظهر مؤخرا ويطلق عليه اسم ”الفطر العفني” أو “فطر الغشاء المخاطي”، قال الدكتور وليد العش أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة في تونس، أن المرض هو مرض خطير جدا ناتج عن تعفن فطري يعرف ب mucormyccse وهو نوع نادر من الفطريات يصيب المرضى ناقصي المناعة كمرضى السكري والقصور الكلوي الخ.. وهذا التعفن اول ما يصيب الأنف والجيوب الانفية ويتسبب في تلف وموت الانسجة وله قدرة سريعة على إصابة الدم والرئتين والدماغ مما يتسبب فى الوفاة في بضع أيام أو حتى ساعات.

وأكد العش أن التشخيص لابد أن يكون سريعا لأن العلاج يكون جراحيا لاستئصال الانسجة المتعفنة وكذلك عن طريق ادوية مضادة للفطريات إلى جانب العناية الفائقة في الانعاش. هذا المرض قديم ومعروف لدى عديد أطباء الإختصاص، والحالة المذكورة في سوسة ليست الأولى. لحسن الحظ هو تعفن نادر أي نسجل بضع حالات في السنة في بلادنا. وبما أنه مرض خطير وسريع فإن نسبة الوفيات عالية. ازدادت نسبة الإصابة به في العالم هذه السنة وازداد شهرة خاصة في الهند عند المصابين بالكورونا.

قد يعجبك ايضا