صفاقس: 100 مليون دينار قيمة ديون الشركة الجهوية للنقل

حافلة السورتراس

 

بلغت ديون الشركة الجهوية للنقل بصفاقس 100 مليون دينار (أجور، ضمان إجتماعي، خلاص مزودين)، حسب ما تم الإعلان عنه اليوم في الندوة الصحفية للنقابة الأساسية لإطارات وأعوان الشركة الجهوية للنقل والتي إحتضنها مقر دار الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس.

وقد تم خلال الندوة الحديث عن الوضع الذي تعيشه الشركة والذي يتطلب تظافر الجهود لصياغة مشروع ينقذ المؤسسة وينعش النقل العمومي بالجهة ويحافظ على ديمومة المرفق العام.

وجاء في هذه الندوة أن المؤسسة تعرضت في العشرية الأخيرة إلى أزمات حادة وتضييق على جميع المستويات وذلك من خلال رفض سلطة الإشراف رخص الانتدابات وخاصة في الاسلاك الناشطة (سواق، قباض، فنيين، حراسة) وتعطل انجاز الرخص الممنوحة والتي تمثل نسبة ضعيفة واقل من عدد الاعوان المحالين على التقاعد حيث ان مجموعة الاعوان المباشرين في نهايه سنة 2020 هو 1270 في حين ان العدد الضروري للاعوان يتجاوز 1500 عون حسب قانون الاطار.

وأمام هذا الوضع الذي وصف بالصعب، تم الإتفاق على صياغة مشروع لإنقاذ المؤسسة وإنعاش النقل العمومي بالجهة والمحافظة على ديمومة المرفق العام.

كما تم تقديم جملة من الحلول أهمها:

  • تغطية احتياجات المؤسسة من اعوان وخاصة بالاسلاك الناشطة حيث ان عدد المحالين على شرف المهنة سنويا يتجاوز 50 عون.
  • تجديد الاسطول وذلك عبر توفير العدد الكافي من الحافلات بالتسريع في انجاز الاقتناءات المبرمجة في السنوات الثلاث الفارطة (113 حافلة غير منجزة) بالاضافة الى ميزانية 2020 (30 حافلة) وطرح اكثر من 100 حافله معطبة لمدة طويلة و زال الانتفاع بها.
  • عدم الترفيع في منحة الاستغلال حيث ان القيمة الممنوحة تقابل حوالي نصف القيمة المبرمجة في الميزانية مما ادى الى تراكم الديون على كاهل المؤسسه وعدم القدرة على سداد تعهدات الشركة من اجور وضمان اجتماعي وخلاص مزودين وتعطل كبير على مستوى اقتناء قطع الغيار حيث تجاوزت ديون الشركه 100 مليون دينار.
قد يعجبك ايضا