محمد عبيد .. أصيل صفاقس يتحدث عن مشروع SMAP بوكالة الفضاء “الناسا”

الدكتور محمد عبيد
الدكتور محمد عبيد

قال محمد عبيد مسؤول عن مشروع SMAP بوكالة الفضاء “الناسا” في تصريح لإكسبراس أف أم خلال برنامج إكسبراسو أنه خريج مدرسة Polytechnique، وتحصل على شهادة عليا في علوم الفضاء من جامعة ساوترن بكاليفورنيا، مضيفا أنه تحصل على وسام الشرف لوكالة “الناسا” وذلك تقديرا لنجاحه في تسيير مهمة تضاريس سطح المحيط في جوان 2008 إضافة إلى نجاحه في مشروع مكوك الفضاء كولومبيا سنة 1997.

وحول مهمته في الوكالة التي تعلقت أساسا بإطلاق قمر صناعي يقوم برصد رطوبة التربة في جميع أنحاء العالم بواسطة جهاز الردار والراديو ميتر الذي يعملان على التقاط الأشعة الكهرومغناطيسية، ووفق تردد الموجات المغناطيسية من سطح الأرض.

وأضاف عبيد أن هذا القمر الصناعي الذي تم إطلاقه يوم السبت 31 جانفي سيساعد على رصد الأحوال الجوية على مدى أسبوع وأيضا رصد الكوارث الطبيعية التي من الممكن أن تحدث تبعا للعواصف والتقلبات الحرارية.

وحول الاكتشاف الذي أعلنت عنه “الناسا” حديثا والذي يتمثل في كوكب Kepler-452b أفاد عبيد أنه اكتشاف يعزز فرضية وجود كوكب أخر يحتمل العيش على سطحه، مضيفا أن هذا الكوكب تم اكتشافه في مجموعة شمسية تبعد شمسها عن الأرض بحوالي 490 سنة ضوئية، وهو خامس كوكب في هذه المجموعة وأكثرها بعدا عن شمسها ويقع فيما يطلق عليه “نطاق الحياة” أو Habitable Zone.

وأضاف عبيد أن وجود الكوكب في هذا النطاق يرجح إمكانية وجود مياه بصورتها الطبيعية السائلة على سطحه، فهو ليس بالقرب الكافي من شمس مجموعته لتبخر المياه من شدة الحرارة، ولا هو بالبعد الكافي لتجمدها من شدة البرودة، وبالتأكيد فإن وجود الماء على سطح أي كوكب هو أحد أكبر الاحتمالات لبيئة صالحة للحياة، هذا بالإضافة إلى حجمه القريب جدا من الأرض حيث يبلغ حجمه 1.1 مثل حجم الأرض أي بزيادة حوالي 10%.

وأكد الباحث التونسي على أهمية البحث عن موارد للماء وحسن التصرف فيه وهو محل عدد من الأبحاث في وكالة “الناسا”.

قد يعجبك ايضا