رَسْمي: هِشام اللّومي، مدير عام غُرفة التّجارة والصناعة لصفاقس

هِشام اللّومي

علم موقع “تاريخ صفاقس” أنه تم تعيين هشام اللّومي مديرا عاما جديدا لغرفة التجارة والصناعة لصفاقس خلفا لإكرام مقني التي أحيلت في موفى سنة 2022 على شرف المهنة.

ويُذكر أنّ هشام اللّومي هو حاليا الرئيس المدير العام للشركة الجهوية للنقل بصفاقس، وهو وجه جامعي ومُجتمعي معروف وكفاءة مشهود بها كان قد تحمل مسؤوليات هامة وعديدة في مختلف المواقع بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبوزارة الداخلية والتنمية المحلية وبوزارة النقل واللوجستيك.

المسيرة المهنية لهشام اللُّومي خلال أكثر من عقدين من الزمن:

هِشَام اللُّومي هُو “مُتصّرف عام”، مولود بمدينة صفاقس في 18 أوت 1973.

له شهادة في “التخطيط في النقل الحضري” من البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية، وشهادة في “الحوْكمة” من معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين والجامعة التقنية ببرونزويك الألمانية، وشهادة في “دراسة التأثيرات البيئية” من جامعة أثينا الوطنية كابوديستريان والإتحاد الأوروبي. مُتحصّل على شهادة الدراسات العليا المتخصصة في “التصرف الجامعي” في المعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات بجامعة تونس، والأستاذية في “العلوم الإقتصادية” في كلية العلوم الإقتصادية والتصرف بجامعة صفاقس للجنوب. وهو خريج المعهد الفني 9 أفريل 1938 بصفاقس – باكالوريا “رياضيات وتقنية”.

عمل هشام اللومي صلب وزارة التعليم العالي في خطة كاتب عام لأكثر من مؤسسة تعليم عال وبحث علمي بجامعة صفاقس (بمعهد الدراسات التجارية العليا وبالمعهد العالي للإعلامية والملتيميديا). شغل قبل ذلك كاهية مدير بالمدرسة العليا للتجارة بجامعة صفاقس، منذ عام 2000.

كما دَرَّسَ هشام اللّومي بالجامعة لسنوات عديدة، بالمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس وبالمعهد العالي للتصرف الصناعي بصفاقس، وكذلك بمدرسة الإختصاصات الجوية التابعة لجيش الطيران، وبالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بصفاقس.

في أواخر سنة 2011، عُيّن هشام اللومي، كاتبا عاما لبلدية صفاقس الكبرى. وفي مُوفّى عام 2015، عُيّن اللّومي رئيسا مديرا عاما للشركة الجهوية للنقل بصفاقس “السوريتراس” إلى حدّ الآن. كما كان متصرفا، عضوا بمجلس إدارة الشركة الجديدة للنقل بقرقنة “سونوتراك”، رئيسا لمجمع “السوريتراس”. وهو أيضا متصرف، عضو بمجلس إدارة شركة المترو الخفيف بصفاقس.

تحمّل هشام اللومي مهام المساعد الأول لرئيس بلدية ساقية الزيت ورئيس اللجنة الإقتصادية بها.

عُرِف هشام اللومي بالخصوص بقدرته على التفاوض والتواصل وحسن التعامل مع الهياكل الإجتماعية والنقابية ومع مكونات المجتمع المدني.

يكتسب اللومي خبرة في العمل الجمعياتي، إذْ في رصيده أنشطة متعددة في الكشافة التونسية، منذ سنة 1984، وهو حاليا القائد الشرفي لفوج النقل للكشافة، والرئيس الشرفي للإتحاد الرياضي للنقل، وهو عضو ناشط في العديد من الجمعيات والمنظمات والنوادي الأخرى أين تحمل فيها مسؤوليات هامة، كنائب رئيس الجمعية التونسية لعلوم المؤسسة والتقنيات الحديثة، ونائب رئيس جمعية أحباء الفنون التشكيلية، وغيرها.

وهو كذلك مُثقّف ومُتابع للشأن الثقافي ولهُ إهتمامات بالتاريخ والفكر والفنون.

ساهم هشام اللومي، على مدار عشرين سنة مع خبراء آخرين، في إعداد دراسات ميدانية لبعض الشركات والمؤسسات في القطاعين الخاص والعام في مجالات التصرف والتسيير والتخطيط والبرمجة، وكَوَّنَ العديد من المتدخلين والطلبة والفاعلين الإقتصاديين، وقام بتأطيرهم أيضا، في موضوعات مُتّصلة بالجودة والتصرف حسب الأهداف والإدارة.

له مساهمات هامّة أيضا، بمعية خبراء دوليين مختصين في بعض المؤسسات الإقليمية والدولية، في إعداد برامج ومشاريع وتصوّرات عمليّة تتعلق بالإدارة حسب الأهداف والتعمير والتهيئة الترابية والحوْكمة المحلية واللامركزية. وهو عضو فاعل بلجان إستشارية جهوية ووطنية.

لهشام اللومي مداخلات عديدة في ملتقيات وطنية ودولية في مجالات الإدارة والتصرف والحوْكمة، ومثّل مدينة صفاقس والإدارة التونسية كذلك في مناسبات دُوليّة مُختلفة في فرنسا وفي جنوب إفريقيا وفي إيطاليا وفي تركيا وفي ألمانيا وفي بلجيكا.

وهو يكتب بإنتظام مقالات إقتصادية وإجتماعية في العديد من الدوريات المُحكَّمة والنشريات والمجلاّت والصُّحف التونسية والفرنسية.

هشام اللومي، هو من الكفاءات المُتميّزة والمعروفة بجديتها ونزاهتها.

وهو متزوج وأب لولدين.

عُمر ذويب – موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا